الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي🗣️...تعرف اخر الاخبار..📰 وفي الدنيا شنوة صار🗞️..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول📞.. أحوال البلاد و كلام الناس 🗣️ نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر ❌هذا كل وأكثر #في_60دقيقة مع #هدى_الورغمي من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط هدى ورغمي
اقتصاد

وزير الاقتصاد: لا يجب أن نخاف من الإصلاحات

25 21:50 2023 أوت
وزير الاقتصاد: لا يجب أن نخاف من الإصلاحات
أفاد وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيّد،اليوم الجمعة، بأنّ مخرجات الملتقيات الإقليمية لدفع الإستثمار وتوصياتها ستعرض على مجلس الوزراء قبل نهاية شهر سبتمبر 2023 بعد جمعها وتبويبها.

وأضاف بأنّه سيقع في مرحلة ثانية عرضها على البرلمان في اطار مشاريع قوانين لدفع الاستثمار بالاضافة الى مشاريع تعديل قوانين الاستثمار واقتصاد المعرفة.

وأبرز سعيد على هامش اختتام أعمال الملتقى الإقليمي لدفع الاستثمار بولايات الشمال الشرقي، الذي انتظم بالحمامات، أنّ الحديث عن ثورة تشريعية يهدف بالخصوص إلى إيجاد حلول هيكلية لكل الإشكاليات، التّي تقف حجر عثرة أمام مسار الاستثمار الذي يعد ركيزة النمو الاقتصادي.

وأوضح بأن الملتقيات الإقليمية لدفع الاستثمار وفّرت فرصة هامّة لتحديد الإشكاليات والتعقيدات التشريعية والاجرائية، التي تقف أمام مسار الاستثمار والحوار الجدي مع الفاعلين الاقتصاديين لتبيّن حقيقة هذه الإشكاليات ولتحليلها وإيجاد الحلول الملائمة لها بصفة جماعية.

وقال، في ذات السياق " ليس لنا اليوم من خيار الا العمل والعمل بوتيرة أعلى ونحن في حاجة إلى ثورة تشريعية وإلى إعادة بناء مناخ الثقة وإلى طمأنة المستثمر".

وأبرز ان تونس في حاجة الى كم هام من الاصلاحات، التي حان وقتها، والتي لا يمكن انجازها الا بتسريع نسق اتخاذ القرارات على مستوى الإدارة التونسية.

وتحدث سعيد عن العلاقة بين الادارة التونسية والفاعلين الاقتصاديين والمواطنين والسياسيين بالقول " يكفينا من تبادل الاتهامات، لقد حان الوقت لنبني علاقات ثقة ونعمل معا ادارة وقطاعا خاصا ومواطنين فبلادنا في حاجة الى القطاع الخاص لأنه الحل الوحيد للنمو في ظل الضغوطات، التي تواجهها المالية العمومية وأنّه لا يمكن إنجاز الإصلاحات أو دفع الاستثمار الخاص دون مساهمة الادارة التونسية".

واعتبر في ذات السياق أنّه آن الأوان لمراجعة القانون 96 من المجلّة الجزائية المتعلّق بمحاكمة المسؤول الاداري "الذي تسبب في خلق مناخ من الخوف في الادارة ولدى المستثمرين وأضحى مشكلا عميقا يجب حله لخلق بيئة مطمئنة لمن يتخذ القرار للصالح العام وليس لديه اي مصلحة شخصية غير شرعية".

وأشار الوزير، من جهة أخرى، إلى أن تراجع مؤشرات الاستثمار وتراجع الادخار الوطني الى اقل من 10 بالمائة وتسجيل نسبة نمو ضعيفة خلال الثلاثي الثاني من سنة 2023، في حدود 0،6 بالمائة، يؤكد الحاجة الملحة إلى مضاعفة الجهود والعمل أكثر لأجل تدارك الوضع في أقرب الآجال وبإجراءات جريئة.

وقال سعيد في كلمته الختامية لأعمال الملتقى، بالخصوص "لا يجب ان نخاف من الاصلاحات ويجب أن نسير فيها تدريجيا مع المحافظة على المقدرة الشرائية للفئات ذات الدخل المحدود ومراعاة الجانب الاجتماعي، الذي يبقى الهدف الرئيسي لكل إصلاح ومبادرة رامية إلى تطوير الاقتصاد التونسي لأجل خلق الثروة وتوزيعها التوزيع العادل بين الفئات والجهات".

(وات)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

تمكّنت إطارات وأعوان الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني من ضبط أحد البحارة بحوزته كمية مهمة من المواد المخدرة بضيعة فلاحية على ملكه بمدينة طبرقة من ولاية جندوبة ويتولى ترويجها على مراحل لشخص آخر والذي بدوره يقوم بترويجها بمساعدة شخص ثالث

منذ دقيقة 46

أكّد رئيس الحكومة أحمد الحشّاني، لدى إشرافه اليوم الجمعة 3 ماي 2024 بقصر الحكومة بالقصبة، على مجلس وزاري مضيق لمواصلة النظر في ملف الإتاوة الخاصة بلزمتي استغلال فضاء الأنشطة الإقتصادية بجرجيس وفضاء الأنشطة الاقتصادية بنزرت، ضرورة تضافر جهود كل المتدخلين لتحسين مناخ الأعمال عبر مزيد تشجيع الإستثمار في كل المجالات، وتحفيز الفاعلين الإقتصاديين التونسيين منهم والأجانب الى الإنتصاب في فضاءات الأنشطة الإقتصادية، وذلك للمشاركة في النمو الإقتصادي والتنمية المستدامة للبلاد التونسية

منذ ساعة

يترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الخامسة عشرة للقمة الإسلامية، المقرر عقدها ببانجول، يومي 4 و5 ماي 2024