الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

Les Années Bonheur
برنامج Les années Bonheur مع يلدز عطية الله السبت والاحد من ال 21:00 ل 00:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى
تنشيط يلدز عطية الله
اقتصاد

وزير النقل: الإعلان خلال أيام عن الشركة التي ستنجز المرحلة الأولى من ميناء النفيضة

12 18:33 2022 أكتوبر
وزير النقل: الإعلان خلال أيام عن الشركة التي ستنجز المرحلة الأولى من ميناء النفيضة
أفاد وزير النقل، ربيع المجيدي، انه سيتم الإعلان عن الشركة التي ستتولى إنجاز المرحلة الأولى من مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة والمنطقة اللوجستية المحاذية له في غضون شهر أكتوبر 2022.

وقال المجيدي في تصريح لـ"وات"،  اليوم الاربعاء، على هامش انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي للطيران والدفاع والفضاء التي تقام بمطار النفيضة الحمامات الدولي من 12 إلى 16 أكتوبر 2022، انه تم قبول ثلاثة عروض لثلاثة مجامع شركات كبرى عالمية مختصة في بناء الموانئ، وان الوزارة بصدد تفحص ودراسة هذه العروض بمساندة مكتب مختص في فرز العروض من الناحية الفنية وكذلك التنسيق مع الجهات المختصة من اجل تقييم العروض المالية.

وعبرت ثلاثة مجامع شركات عالمية كبرى، مختصة في بناء الموانئ، عن رغبتها في إنجاز ميناء المياه العميقة بالنفيضة والمنطقة اللوجستية المحاذية له وذلك بعد ان تم ضبط يوم 30 مارس 2022 كآخر اجل لتقديم العروض الفنية والمالية للشركات الراغبة في انجاز الميناء.

وأوضح الوزير ان المرحلة الأولى تخص بناء الرصيف الذي يمتد على 1200 متر وهو قابل للتوسعة في مرحلة ثانية الى 800 متر إضافية.

وذكر وزير النقل إلى أن مشروع الميناء العميقة بالنفيضة يمتد على مساحة 3000 هكتار مقسمة الى 2000 هكتار للحرم المينائي و2000 هكتار لمنطقة لوجستية كبيرة ستدعم الأنشطة المينائية والحركة الاقتصادية.

واكد ان مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة والمنطقة اللوجستية المحاذية له سيعود بالفائدة الاقتصادية على منطقة الوسط والساحل وعلى مختلف الولايات المجاورة لاسيما من خلال توقع توفير اكثر من 52 الف موطن شغل.

وشدد على ان انجاز المنطقة اللوجستية المحاذية للميناء والممتدة على مساحة 2000 هكتار من شانها ان تفتح افاقا رحبة لبعث مناطق صناعية ومناطق حرة جديدة مؤهلة لتوفير الشغل لأعداد كبيرة من حاملي الشهادات الجامعية وغيرهم من الباحثين عن مورد رزق.

يذكر ان الكلفة الجملية لمشروع بناء ميناء المياه العميقة بالنفيضة قدرت في وقت سابق ب 3000 مليون دينار موزعة الى 75 بالمائة ستوفرها الدولة التونسية و25 بالمائة سيوفرها المستغل الخاص للميناء الذي سيقع اختياره بعد الإعلان طلب عروض دولي.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 27

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ دقيقة 50

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .

منذ ساعة

أسفر حادث اصطدام لسيارة بعمود كهربائي بعد خروجها عن مسارها ،جد اليوم السبت بالطريق الوطنية عدد 11 بمنطقة سيدي أحمد التابعة لمعتمدية بنزرت الجنوبية ،عن وفاة امرأة تبلغ من العمر 35 سنة و إصابة 3 آخرين من بينهم رضيع ، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للحماية كمال المليتي لمراسل ديوان أف أم بالجهة.