الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

Raf Mag
برنامج راف ماغ مع رفيق بوشناق من الاثنين للجمعة من 15:30 ل 18:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط رفيق بوشناق
ثقافة

ايداع النسخة الورقية لملف ''الهريسة'' لتسجيلها ضمن التراث العالمي

15 15:36 2020 أكتوبر
الهريسة التونسية
تم أمس الاربعاء إيداع الملف الورقي لملف الهريسة رسميا لدى اليونسكو بعد تقديم النسخة الرقمية للملف لإدراجه ضمن قائمة التراث اللامادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في شهر مارس المنقضي عن طريق اللجنة الوطنية لليونسكو في تونس.

وفي هذا  الاطار أفاد غازي الغرايري السفير المندوب الدائم لتونس باليونسكو في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن جلسة عمل جمعته أمس الاربعاء بسكرتير اتفاقية اليونسكو حول حماية التراث اللامادي لسنة 2003 تيم كورتيس، تم خلالها تقديم النسخة الورقية لملف "الهريسة" كخطوة أولى نحو تسجيله ضمن القائمة التمثلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية.

ومن جهته اعتبر فوزي محفوظ مدير المعهد الوطني للتراث في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الإعداد العلمي والتقني لملف "الهريسة" هو نتاج عمل وبحوث عميقة ودقيقة قام بها مختصون وباحثون من المعهد الوطني للتراث بالإشتراك مع المجتمع المدني وبالتحديد مع المجمع المهني للمصبرات الغذائية، ليكون ملفا شاملا وقيما يستجيب للمقاييس العلمية الكفيلة بإدارجه ضمن لائحة التراث اللامادي العالمي.

وبعد عرض الملف على أنظار أمانة اتفاقية اليونسكو لسنة 2003، أشاد تيم كورتيس بكفاءة وحرفية الجهات التونسية التي قامت بإعداد ملف الترشح.

يشار الى أنه وبعد الإدارج الرسمي لملف "عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار سجنان" في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي لليونسكو يوم 29 نوفمبر 2019، يعد ملف "الهريسة" الملف الوطني الثالث الذي تتقدم به تونس قصد تسجيله على القائمة التمثيلية للتراث اللامادي الإنساني بعد إيداعها لملف "صيد الشرفية بجزر قرقنة" يوم 28 مارس 2019 وهو في طور التقييم والمراجعة من قبل أمانة اتفاقية اليونسكو لسنة 2003 في انتظار أن تحظى هذه المهارات الحرفية العريقة ذات الخصائص التاريخية والاجتماعية والاقتصادية المتميزة لتسجيلها ضمن الموروث اللامادي الإنساني.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أسفر حادث إصطدام القطار الرابط بين صفاقس و قفصة بسيارة اثناء محاولتها عبور السكة على مستوى محطة الشعال عن وفاة معلمة أصيلة معتمدية عقارب و قاطنة بالشعال فيما تم نقل والدتها للمستشفى ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ دقيقة 22

قدّم مدافع منتخب ألمانيا وريال مدريد، أنطونيو روديجر، والاتحاد الألماني لكرة القدم شكوى جنائية ضد رئيس تحرير صحيفة سابق اتهم اللاعب بدعم "التطرف"، عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يتعلق بشهر رمضان.

منذ دقيقة 27

عبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الخميس عن تضامنها المطلق مع الزميل الصحفي بجريدة الشعب و المعلق باذاعة ديوان أف أم خليفة شوشان، وذلك اثر تعرضه إلى حملات عنصرية وتحريضية على خلفية آرائه وتعليقاته الأخيرة عن الوضع العام في البلاد سواء على صفحته الخاصة أو ضمن برنامج "هنا تونس" على موجات إذاعة "الديوان أف أم" حيث تم استهدافه على أساس لون بشرته بعبارات نابية وماسة بالكرامة البشرية ومتضمنة لخطابات كراهية وعنف وتنمر.