الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 22

طلبت إدارة فريق اتحاد العاصمة الجزائري من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة 26 أفريل 2024 تأجيل موعد مبارتي نهائي كأس الكونفدرالية الافريقية

على المباشر

Diwan El Business
سويعة Business 💹 في عالم المال والأعمال 💶 اناقشو المشاغل 🎙️ ونعرفو الاحوال ✍️ بين الUp 🔼 والDown 🔽 الكلام عــالأرقام في #diwan_elBusiness على ديوان اف ام 🎙️مع أنيس مرعي ... كل يوم السبت من 11:00 ل 12:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
سياسية

اعتصام الدستوري الحر أمام مقر اتحاد العلماء المسلمين : المواقف ومسلسل الأحداث

:تحديث 31 10:43 2021 أوت
اعتصام الدستوري الحر أمام مقر اتحاد العلماء المسلمين : مسلسل الأحداث و المواقف
مثل الفرع التونسي للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين عنوانا لمواجهة جديدة بين الحزب الدستوري الحر من جهة وائتلاف الكرامة وحركة النهضة من جهة مقابلة

وقد تراوحت المواقف من هذا الصراع -الذي شغل الرأي العام خلال الأسبوع الجاري بعد خروجه من البرلمان الى الشارع -بين مساند لاعتصام الدستوري الحر ومعارض له أو رافض لتحرك كلا الفريقين السياسيين المتخاصمين.

نعود في هذا التقرير الى المسار الزمني للأحداث في علاقة بتواجد اتحاد العلماء المسلمين في تونس ومختلف محطات تحركات الدستوري الحر ضده والمواقف المتعددة من اعتصام الدستوري الحر.

اتّحاد علماء المسلمين: المسار الزمني للتواجد في تونس وتحركات الدستوري الرافضة

مارس 2009 : زيارة رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي الى تونس بمناسبة اختيار القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية و اشادته بخطاب الرئيس الراحل زين العابدين بن علي مشيرا الى أنه له  فضلا في الاهتمام بالجانب الإسلامي.

26 أفريل 2012 : صدور الترخيص الرسمي لنشاط فرع  اتحاد العلماء المسلمين بتونس في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

ماي 2012 : زيارة رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي الى تونس و استقباله من قبل رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي و عدد من قيادات حزبه  في مطار تونس قرطاج الدولي.

سبتمبر 2020: الحزب الدستوري الحر يرفع قضية استعجالية لإيقاف أنشطة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في تونس، بما فيها أنشطته بجامعة الزيتونة.

10 نوفمبر 2020: المحكمة الابتدائية بتونس 1 ترفض الدعوى الاستعجالية التي تقدم بها الحزب الدستوري الحرّ ضد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بهدف إيقاف نشاط فرعه في تونس.

16 نوفمبر 2020: رئيسة الحزب الدستوري الحر تدخل في اعتصام مفتوح رفقة ناشطين في حزبها أمام فرع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتونس للمطالبة بحلّه.

8 مارس 2021 : عبير موسي تعلن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من خيمة الغضب أمام مقر فرع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتونس.

9 مارس 2021 : الاتحاد العاملي لعلماء المسلمين بتونس، ينشر  فيديو مباشر عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه ان رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، تحاول الدخول لمقرّ الاتحاد بالقوّة.

9 مارس 2021 :  التحاق نواب ائتلاف الكرامة باعتصام الحزب الدستوري الحر، أمام مقر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين مؤكدين أنهم لن يغادروا المكان إلا بمغادرة الحزب الدستوري الحر وأنصاره ، فيما دعت الوحدات الأمنية كل من نواب ائتلاف الكرامة والدستوري الحر، إلى اخلاء المكان، مؤكدة أنه سيتم تطبيق حظر الجولان على الجميع.

10  مارس 2021 : الأمن يتدخل لفض اعتصام الدستوري الحر و تجمع لأنصار ائتلاف الكرامة و حركة النهضة من أمام مقر اتحاد علماء المسلمين بتونس.

مواقف عدد من الأحزاب والشخصيات السياسية من اعتصام الدستوري الحرّ

حركة النهضة: عبير موسي ارتكبت ممارسات فاشية واستبدادية

ثمّنت حركة النهضة تدخل السلط العموميّة لوضع حدّ لما وصفته بـ "التجاوزات والخروقات والجرائم التي اقترفتها رئيسة الحزب الدستوري الحر (عبير موسي)، في حق جمعية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فرع تونس" والتي قالت الحركة إنها "جمعية قانونيّة مرخّص لها وتنشط ضمن الضوابط التي حددها مرسوم الجمعيات" في تونس.


كما أدان المكتب التنفيذي للنهضة ما "اقترفته" موسي في حق هذه الجمعية، من ذلك "إغلاق مقرها بالقوة واقتحامه، ونهب محتوياته ومحاصرة العاملين به واحتجازهم، في خرق خطير لكل القوانين ودعت مختلف الأطراف إلى إدانة هذه الممارسات التي وصفتها بـ"الفاشيّة والاستبداديّة".

هيكل المكي: اتّحادُ علماء المسلمين تنظيمٌ إرهابيّ وَجَبَ اقْتِلاعُهُ من تونس

قال القيادي في حركة الشعب هيكل المكي خلال استضافته أمس الخميس في برنامج 'هنا تونس ' على موجات ديوان أف أم ان جمعية اتحاد علماء المسلمين تنظيم ارهابي وجب اقتلاعه من تونس.

وأضاف المكي: 'هذه الجمعية أفتت بتدمير أوطاننا وشعوبنا وسحل قيادات في هذه الأمة وصفقت للناتو وصواريخ الناتو وهي اتحاد لعلماء الناتو وليس لعلماء المسلمين'.

وقال رغم اختلافنا مع عبير موسي الا أن موقفها من هذه الجمعية موقف صحيح.

عصام الشابي: اقتحام مقر اتحاد علماء المسلمين عربدة مدانة

قال الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي ان 'ما أقدمت عليه العصابة الفاشية من اقتحام مقر فرع تونس لاتحاد علماء المسلمين بالقوة هو عربدة مدانة بكل المقاييس و لا يمكن تبريرها او السكوت عنها'.

و أضاف الشابي أن 'قدوم نواب من ائتلاف التطرف' و بعض انصاره على عين المكان بدعوى حمايته او تعويض اجهزة الدولة في القيام بمهامها هو بمثابة سكب الزيت على النار و البحث عن مبررات لإذكاء نار الفتنة .

وأكد أن الدولة وحدها مسؤولة عن تطبيق القانون و حماية الاشخاص و الممتلكات.

حزب العمّال : المطالبة بحلّ فرع اتّحاد العلماء المسلمين مهمّة ديمقراطية

اعتبر حزب العمّال في بيان له أمس الخميس أن المطالبة بحلّ فرع اتحاد العلماء المسلمين في تونس مهمة ديمقراطية ووطنية على شعبنا والقوى الديمقراطية والتقدمية الحقيقية الاضطلاع بها صلب برنامج عام لإخراج تونس من التبعية مشيرا الى أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ليس سوى تنظيما رجعيا ظلاميا وهو في الواقع جناح لحركة "الإخوان المسلمين" وأداة لقوى دولية (الولايات المتحدة الأمريكية) وإقليمية (قطر وتركيا خاصة)، تستعمله لاختراق بلدان المنطقة وشعوبها وتمزيق وحدتها.

وأشار في المقابل  الى أن بن علي استقبل هو وحزبه، "التجمع الدستوري، سنة 2009 بحفاوة كبيرة يوسف القرضاوي زعيم "الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين لافتا الى أن اندفاع أنصار "التجمّع" المنحلّ المنتظمين صلب "الدستوري الحر" إنما يتمّ في إطار حرب بالوكالة نيابة عن الجناح المقابل للرجعية العربية والإسلامية ممثلا في السعودية ودولة الإمارات ومصر و ليس سوى حرب بالوكالة بين أتباع الجناحين اللذين يتظلّلان بنفس المظلّة الأمريكية.

حزب الأمل: ادانة لتصعيد الدستوري الحر وائتلاف الكرامة

عبر حزب الأمل أمس الخميس عن ادانته لما اعتبره ''لجوء الحزب الدستوري الحر للتصعيد امام مقر “جمعية العلماء المسلمين بتونس” معتبرا ان تتبع مثل هذه الجمعيات يتم عند الاقتضاء بالطرق القانونية وباللجوء الى القضاء، مع الاحتفاظ بحق التظاهر في الأماكن التي يتفق فيها مع سلطة الاشراف.

وأدان الحزب من جهة أخرى ما لجأ اليه “ائتلاف الكرامة” من تهديد للمعتصمين امام مقر الجمعية محملا اياه مسؤولية التصعيد معتبرا ان تقصير الدولة في قيامها بواجباتها لا يبيح اللجوء الى المواجهات في الشارع وفق نص البيان.

ألفة يوسف: الحزب الدستوري الحرّ يمثل تونس والخط الوطني

اعتبرت الجامعية ألفة يوسف في فيديو نشرته يوم 11 مارس الجاري على حسابها الرسمي بموقع الفايسبوك أن الحزب الدستوري الحر يمثل تونس والخط الوطني قائلة انها تضع نفسها على ذمة أي شخص يقاوم الاخوان مقاومة فعلية مثلما تقوم بذلك عبير موسي.

وأشارت الى انها تساند عبير موسي بكل ما أوتيت من قوة لأنهم يريدون بسط سيطرة اتحاد القرضاوي على تونس داعية كل التونسيين الى الاصطفاف وراء الدستوري الحر ضدّ الإرهاب ومسفّري الشباب الى سوريا ودمروا الاقتصاد الوطني.

من جهتها أعلنت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أمس الاثنين عن اعتزام حزبها تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة المقبل 3 سبتمبر 2021 أمام مقر جمعية اتحاد علماء المسلمين بتونس للتعبير عن رفضه لمواصلة الجمعية لنشاطها.

وعبر المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، عن استغرابه من اعلان فرع ""اتحاد علماء المسلمين" بتونس، عن انطلاق التسجيل "لمجموعة من الدورات التدريبية" في بلادنا بداية من يوم الاثنين 30 اوت الجاري، مجددا المطالبة بغلق هذه المنظمة ومنع نشاطها بكل فروعها حالا.

 

 

 

 

 

 

 

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

تدور اليوم السبت 27 أفريل 2024 مباريات الدفعة الأولى من الجولة 19 للرابطة المحترفة الثـــانية، ومن أهمهما مواجهة دربي قابس بين مستقبل قابس والملعب القابسي

منذ دقيقة 16

أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بنزرت والمساعد الاول لوكيل الجمهورية سيف الدين العبيدي في تصريح لمراسل الديوان اف ام بالجهة، أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية ببنزرت المعهد بالبحث في قضية السرقة والتخريب التي جدت بمصنع الفولاذ والتى تم على اثرها الاحتفاظ ب23 شخصا، قرر أمس الافراج عنهم مؤقتا وتأخير موعد السماعات الى يوم الاثنين، 29 أفريل الجاري

منذ دقيقة 34

أدت وزيرة التربية، سلوى العباسي زيارة تفقد فجئية، أمس الجمعة، إلى معهد المكفوفين ببئر القصعة، اطلعت خلالها على ظروف إقامة وإعاشة التلاميذ المقيمين، وفق بيان للوزارة