الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

سياسية

الحزب الوطني التونسي يؤكد موافقته على مبدأ الاقتراع على الأفراد في دورتين

12 14:26 2022 أفريل
الحزب الوطني التونسي يؤكد موافقته على مبدأ الإقتراع على الأفراد في دورتين
عبّر الحزب الوطني التونسي في بيان له اليوم الثلاثاء 12 أفريل 2022 عن موافقته على مبدأ الاقتراع على الأفراد في دورتين إذا لم يتحصل الفائز الأول على الأغلبية المطلقة

واعتبر الحزب الوطني التونسي في بيانه أن هذا النظام الانتخابي لا يتنافى مع مشاركة الأحزاب السياسية التي يمكن أن تقدم أشخاصا يمثلونها.

وأضاف أنه على العكس من ذلك، “ربما يكون الاقتراع على الأفراد يضمن تمثيلية أكثر من العمل بالقائمات والبقايا التي أفرزت التشتت ويمكن من مرور قوى وطنية وكتل برلمانية وازنة قادرة على التأثير والعمل”.

وأشار إلى ضرورة مواصلة البناء الديمقراطي الحقيقي والسليم لتونس المبني على التعددية والتنافس السياسي الشريف والمؤسسات الدستورية الفاعلة والشفافة والقادرة على الإنجاز والعمل التنموي الذي ينتظر البلاد بصفة عاجلة.

كما شدد على ضرورة الفصل بين السلط وتمكين المجتمع المدني والأحزاب السياسية وكل ممثلي الرأي العام من حرية التنظيم وحرية إبداء الرأي والتعبير وممارسة الصحافة الحرة والمحايدة.

ودعا الحزب الوطني التونسي كل مكوناته وهياكله وأنصاره ونخبه إلى مواصلة العمل للإعداد للمراحل القادمة التي أفرزتها خارطة الطريق الرئاسية.

كما عبّر الحزب الوطني التونسي عن نبذه للانقسامات التي لا تجدي نفعا خاصة في الوضع الحالي وأشار إلى أن تونس تمر بمرحلة دقيقة في حياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية إضافة إلى مخلفات جائحة كوفيد والحرب في أوكرانيا وتأثيرها على كل المحاور الاقتصادية والمعيشية في تونس.

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، تستر عدد من المسؤولين على عدد كبير من ملفات الفساد

منذ دقيقة 31

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، على أنه لا مجال للتطاول على الدولة باسم حرية التعبير

منذ دقيقة 16

تحدث رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، عن ملف الهجرة غير النظامية في تونس