الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
سياسية

انتظارات بعض الأحزاب السياسية من القانون الانتخابي الجديد

14 10:08 2022 سبتمبر
انتظارات بعض الأحزاب السياسية من القانون الانتخابي الجديد
 السبت المقبل الموافق لـ 17 سبتمبر 2022 سيكون آخل أجل لإصدار الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة ما يؤكد إصدار القانون الانتخابي الجديد قبل هذا التاريخ

و تتطلع عدد من الأحزاب السياسية إلى قانون انتخابي يضمن نزاهة وشفافية الانتخابات وتمثيل مختلف القوى الشعبية وقطع الطريق أمام محاولات تزييف إرادة الناخبين وفق ما اوردته جريدة الشروق في عددها الصادر اليوم.

ووفق المصدر ذاته فإن حزب التيار الشعبي يأمل في تمكين أوسع قاعدة شعبية ممكنة من الوصول إلى موقع القرار والحد من هدر الأصوات وإضافة شروط جديدة للترشح على غرار الإستظهار بما يفيد خلو المترشح من السوابق العدلية وتسوية الوضعية الجبائية والتصريح المسبق بمصادر تمويل الحملة كذلك ضمان وجود كتل قادرة على الحكم واخرى قادرة على المعارضة الجدية والفاعلة.  

 من جهتها تأمل حركة الشعب في إرساء منظومة انتخابية متكاملة برقابة فاعلة على المجالات المالية والاعلامية للانتخابات وألا يتوقف القانون الإنتخابي على المسائل التقنية فحسب.

وطالبت الحركة بمراجعة المراسيم المنظمة لنشاط الأحزاب والجمعيات وذلك لضمان إنتاج مشهد سياسي وبرلماني يقطع مع الممارسات التي أضرت بالعملية السياسية سابقا.

وتلخصت انتظارات حزب حركة تونس إلى الأمام الواردة في بيان مجلسه المركزي في الحيلولة دون إعتماد المال الفاسد وسد منافذ التحيل والتزوير والحيلولة دون إعتماد الدين والمساجد في الإنتخابات إلى جانب التأكيد على حيادية الإعلام ودور الأحزاب في التأسيس لتونس ديمقراطية.       

(جريدة الشروق)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

قال المعتمد الاول المكلف بتسيير ولاية باجة، صابر البنبلي، إنه قد تم ايقاف 6 مهاجرين غير نظاميين من دول افريقيا جنوب الصحراء وإن الوحدات الامنية بصدد البحث على عنصرين اخرين من المهاجرين يقيمان بالجهة بغير الصيغ القانونية.

منذ دقيقة 46

قال كاهية مدير الدراسات العامة بالإدارة العامة للسدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة، بلقاسم جراي، اليوم الجمعة، إنّ مشروع سدّ تاسة سيمكّن من استيعاب 44 مليون متر مكعب من المياه، ومن إحداث مناطق سقوية تمسح 3 آلاف هكتار بمعتمديات بورويس والكريب من ولاية سليانة ونبر من ولاية الكاف.

منذ ساعة

استنكرت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوفيشة ما وصفته باستغلال أحد الأولياء لصفته كقاض ومحاولته اقتحام مجلس التربية والمشاركة فيه إثر عرض ابنته على المجلس بسبب الغش مع طلب الملف الإداري ورفع دعوى بمجلس التربية متهما إياه بهرسلة ابنته.