الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

سياسية

حركة تونس إلى الأمام ترفض الانخراط في تحرّكات 14 جانفي

13 23:37 2023 جانفي
63c1d47d5635763c1d47d56359.jpg
أعلنت حركة تونس إلى الأمام رفضها للانخراط في تحرّكات 14 جانفي معتبرة أنّ الحكومات المتعاقبة بعد 14 جانفي اقتصرت على رسكلة منظومة ما قبل 2010 بتحالفات بين بارونات الفساد وحركة النهضة، والتي تصدّت لها القوى التقدّمية فكانت الاغتيالات السياسية للشّهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي واغتيــالات الأمنيين والعسكريين تحت يافطة الطّواغيت لإضعاف الدولة وإرباك المؤسّستين الأمنية والعسكرية في مواجهة الارهاب، وفق بيان صادر عنه

وأكدت تمسّكها بالحقّ في التّظاهر السّلمي المدني الديمقراطي معربة "عن رفضها للتحرّكات والمحاولات اليائسة الدّاعية إلى عودة منظومة لفظها الشّعب لما خلفته من دمار وتخريب".

وشدّدت الحركة على تمسّكها بضرورة استكمال المسار الانتخابي في دورته الثّانية من أجل تركيز مؤسّسة تشريعية من مهامها الأساسية سنّ تشريعات تدفع بمسار 25 جويلية إلى الأمام.

ودعت كل القوى الرّافضة للعودة إلى الماضي إلى العمل على تشكيل كتلة واسعة تُسرّع نسق تأسيس البرامج الاقتصادية والاجتماعية بتصوّر سيادي وطني من أولوياته تحقيق الامن الغذائي وتركيز مجلس أعلى للمياه في ظل النّقص الحاد الذي تمرّ به بلادنا وتحقيق الثّروة وتوظيفها لمقاومة الفقر وإصلاح التّعليم والإدارة بوابة الإصلاحات الأخرى واحكام التّعامل مع الثّروات الباطنية سواء تعلّق الأمر بالفسفاط أو النفط.

وطالبت رئيس الجمهورية بالتدخل بخطاب تحفيزي للشّعب يُفسّر فيه أسباب تعطّل الطور الانتقالي الذي تمرّ به تونس والخطوط العامة لبرنامج اقتصادي واجتماعي هدفه بناء تونس الغد فضلا عن اجراء تحويرات على الحكومة الحالية لأن مردودها لم يرتق إلى مستوى القدرة على إخراج البلاد مما تتخبط فيه من أزمات اقتصادية واجتماعية.

ودعت تونس إلى الأمام إلى ضرورة الانفتاح على القوى الدّاعمة لمسار 25 جويلية لضمان أسس الاستقرار السياسي وعلى القوى الاجتماعية من أجل التّأسيس لركائز الأمن الاجتماعي.

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن احتمالات توقف الحرب في غزة باتت أكثر من السابق

منذ دقيقة 33

أفاد الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بالمنستير فريد بن جحا في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، " أن عدم الاستجابة لطلب العطلة المقدم من القاضي من الرتبة الثالثة أنس الحمايدي، كان في إطار حسن تطبيق القانون والإجراءات المعمول بها على كافة القضاة في اطار المساواة ودون تمييز أو محاباة، وذلك حفاظا على حسن سير العمل بالمحكمة وحماية لحقوق المتقاضين

منذ دقيقة 43

يكون طقس اليوم الأحد، صاف إلى قليل السحب بأغلب المناطق