الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 22

تسجل تشكيلة النادي الإفريقي جملة من الغيابات في مباراة الكلاسيكو أمام النادي الرياضي الصفاقسي

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
سياسية

رضا شرف الدّين: القانون لم يمنع النائب من مزاولة مهنة أخرى إلى جانب مهامّه في البرلمان

12 16:14 2021 أفريل
رضا شرف الدين
قال النائب رضا شرف الدّين، أنّ القانون عدد 46 المؤرخ في 1 أوت 2018 والمتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، "لم يمنع النائب من مزاولة مهنة أخرى إلى جانب مهامّه في البرلمان ولم يصنّف النائب الذّي يملك شركة ويتعامل مع صفقات الدّولة في وضعيّة تضارب مصالح وفق الفصلين 17 و18 من القانون"، في حين عارضه نواب آخرون بالقول إنّ الفصل 3 من القانون ذكر الأشخاص الطبيعيين وهو ما ينسحب على النّواب.

واشار شرف الدّين صاحب شركة لصناعة الأدوية، والذّي طلب جلسة للاستماع إليه اليوم الاثنين، أمام لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام، بخصوص آليّات تطبيق أحكام القانون عدد 46، الى أنه راسل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في 3 مناسبات، لتُبيّن له إن كان تعامله وهو على رأس هذه الشركة، يضعه في حالة تضارب مصالح، عند التعامل مع صفقات الدّولة أم لا، مشيرا إلى أنّ الهيئة صمتت عن إجابته وراسلت بدلا من ذلك الصيدلية المركزيّة، التي أنهت التعامل مع الشركة المذكورة.

وأكد النائب أنّه رفع قضيّة لدى المحكمة الإداريّة في هذا الشأن، ومازال ينتظر قرار المحكمة، قائلا "إنّ تقدّم شركتي لطلب عروض طرحته الدّولة لاقتناء أدوية، لا يُمثّل تضاربا للمصالح، نظرا إلى أنه لم يقع تمييزي عن المنافسين ولأنّ القانون لا يمنع النائب من امتلاك شركة والاحتفاظ بصفته كنائب".

وبيّن في هذا السّياق، أنّ إنهاء الدّولة للتعامل مع هذه الشركة لصناعة الأدوية والتوجه لاقتناء أدوية حيوية، بصفة مستعجلة، من شركات أجنبية، سيكلّف الدّولة 40 مليون دينار بالعُملة الصّعبة، في حين أنّ بعض الأدوية المقرر اقتناؤها تُصنّع محلّيا وستكون كُلفتها أقل بكثير، إذا تمّ التعامل مع شركة محلّية، مشدّدا على أنّ كل ما يطلبه هو "تطبيق القانون".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (الصوناد) عن تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب ببني مطير وعين دراهم وببوش والمناطق المجاورة مساء أمس الاثنين 4 مارس 2024

منذ دقيقة 23

أعلنت مجموعة الشحن السويسرية "إم.إس.سي" إصابة سفينتها "سكاي 2" بصاروخ باليستي أمس الاثنين قرب ساحل عدن باليمن

منذ دقيقة 32

أكدت رئيسة مكتب مجلس أوروبا بتونس بيلار مورالاس، امس الاثنين، خلال جلسة عمل جمعتها بوزيرة المرأة والأسرة وكبار السن آمال بلحاج موسى، إستعداد المجلس دعم جهود الوزارة وتعزيز التعاون في خدمة قضايا الطفولة المهدّدة وآليات مكافحة العنف ضدّ المرأة، حسب بلاغ للوزارة نشرته اليوم