الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
سياسية

عادل اللطيفي: تمت دسترة 25 جويلية لإضفاء شرعية دستورية

01 08:33 2022 جويلية
عادل اللطيفي
انتقد الأستاذ الباحث الأكاديمي والأستاذ في التاريخ عادل اللطيفي في تدوينة نشرها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، ما جاء في توطئة مشروع الدستور الجديد.

واعتبر اللطيفي أنه تمت دسترة 25 جويلية لإضفاء شرعية دستورية والحال أن لا مكان لها.

وبين بأن توطئة الدستور على مستوى الشكل تضمنت إسهالا لغويا وصفه بالفضيع لكاتبها قيس سعيد (هي نفس خطاباته) مع حشو لا يرتقي إلى لغة الدستور، معتبرا أن ديباجة دستور 2014، على نقائصها، كانت أفضل على حد تعبيره.

وأضاف المتحدث بأنه "تمت دسترة الاستشارة رغم فشلها وكذلك الحوار المهزلة رغم ان المشاركين فيه لم يطلعوا على نسخة الدستور..."

وتابع قائلا " الأخطر من ذلك: تم الحديث عن المحطات النيرة في تاريخ تونس القريب وهي حركة التحرر الفكري للقرن التاسع عشر، وحركة التحرير الوطني ثم مباشرة الانفجار الثوري ل 17 ديسمبر، أين الاستقلال؟ أين بناء الدولة الوطنية ومكاسبها؟ قلت سابقا أن قيس سعيد لا يؤمن بالدولة الوطنية... توطئة 2014 افضل على هذا المستوى..

كما أشار الى أن هناك غياب تام في هذه التوطئة لمرجعية المواثيق الدولية وخاصة منها لحقوق الإنسان، بالإضافة الى استعمال كلمة وظائف عوض السلطات من شأنه أن يضعف من هيبة مؤسسات الدولة بحسب تقديره.

وشدد اللطيفي على أنه من حق المواطن مسائلة من اختاره" ، مضيفا بأن فيها تمهيدا للبناء القاعدي...وعليه سوف يتم تغيير القانون الانتخابي لاحقا."

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

كشف تشافي هيرنانديز مدرب نادي برشلونة الاسباني اسباب تراجعه عن الرحيل مؤكداً أنه شعر بثقة الإدارة ويريد إكمال مشروعه بالنادي

منذ دقيقة 12

قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 405 تدخل نجم عنه عدد 11 حالة وفاة و عدد 382 مصاب

منذ دقيقة 39

أذنت النيابة العمومية بمدنين بالاحتفاظ بطبيب مختص يعمل بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بحومة السوق جربة من أجل شبهة التحيل والرشوة