الأكثر مشاهدة

20 11:52 2021 أفريل

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنه تم القبول الأولي لـ 5 قائمات مترشحة للإنتخابات الجزئية ببلدية ساقية الدائر وهي 4 مستقلة و قائمة حزبية

على المباشر

الليل زاهي
الليل زاهي
تنشيط بولبابة بن صالح
سياسية

عبد الستار المسعودي يدعو رئيس الجمهورية الى الابتعاد عن الخطابات الإنشائية(فيديو)

:تحديث 08 16:20 2020 ديسمبر
عبد الستار المسعودي
دعا المحامي والناشط السياسي عبد الستار المسعودي خلال حضوره اليوم الثلاثاء في برنامج "هنا تونس" على موجات ديوان أف أم، رئيس الجمهورية قيس سعيد الى تفعيل الفصل 80 من الدستور، والابتعاد عن ما وصفها بالخطابات الانشائية على حد تعبيره.

كما طالب المسعودي رئيس الجمهورية باتخاذ قرارات حازمة و الاستماع الى رأي ومواقف الشخصيات الوطنية والهيئات لما فيه مصلحة البلاد.

وأشار المسعودي الى أن الحل لانقاذ البلاد من الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعانيها لن يكون فقط بالحلول الدستورية بما فيها تفعيل الفصل 80 من الدستور لأن هناك صيغ دستورية من المستحيل تطبيقها على أرض الواقع.

واعتبر ضيف "هنا تونس" أن الدستور التونسي يعد من أكثر الدساتير فسادا في العالم على حد تعبيره.

فرض الاقامة الجبرية على نواب ائتلاف الكرامة

كما طالب المسعودي رئيس الجمهورية الى فرض الاقامة الجبرية على نواب كتلة ائتلاف الكرامة بمقتضى ما يخوله له الدستور في الفصل 80.

ودعا الى حل البرلمان الذي اعتبر أنه استنفذ كل ما أتيح له لتجاوز ما بداخله من صراعات وهرج ومرج  وتطاحن على حد تعبيره.

مضمون الفصل 80 من الدستور

وينص الفصل 80 على "لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن أو أمن البلاد أو استقلالها، يتعذّر معه السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وإعلام رئيس المحكمة الدستورية، ويُعلِنُ عن التدابير في بيان إلى الشعب."

ويجب أن تهدف هذه التدابير إلى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال، ويُعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة. وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حلّ مجلس نواب الشعب كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة.

وبعد مُضيّ ثلاثين يوما على سريان هذه التدابير، وفي كل وقت بعد ذلك، يُعهَد إلى المحكمة الدستورية بطلب من رئيس مجلس نواب الشعب أو ثلاثين من أعضائه البتُّ في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه. وتصرح المحكمة بقرارها علانية في أجل أقصاه خمسة عشر يوما.”

ويُنهى العمل بتلك التدابير بزوال أسبابها. ويوجه رئيس الجمهورية بيانا في ذلك إلى الشعب”.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 31

توفي عشية اليوم الجمعة 23 أفريل 2021 كهل يبلغ من العمر 46 سنة أصيل القصرين إثر تعرضه إلى صعقة كهربائية من شبكة نقل الكهرباء الضغط العالي بمدينة

منذ دقيقة 41

شرع أعوان عدد من الشركات الناشطة في نقل وتكرير وتوزيع وخزن البترول بتونس، اليوم الجمعة، في تنفيذ احتجاجات توقفوا خلالها عن العمل للمطالبة بايقاف عملية التفويت في نسبة 52 بالمائة من رأس مال شركة طانكماد المختصة في تخزين المواد البترولية، لفائدة شركة ايطالية

منذ ساعة

أقرّ رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، نبيل بفون، تسجيل العديد من الإشكاليات والنقائص في العمليات الإنتخابية السابقة، وأرجع أغلبها إلى « نقاط ضعف ونقائص في القانون الإنتخابي الحالي لا بد من تجاوزها وتنقيحها، وخاصة في ما يتعلق بتمويل الأحزاب والحملة الإنتخابية والعلاقة مع الجمعيات "

{}