الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

سياسية

مواقف عدد من الأحزاب من الحكومة المقترحة

:تحديث 27 13:04 2020 أوت
مواقف عدد من الأحزاب من الحكومة المقترحة
عبرت عدد من الأحزاب اليوم الخميس 27 أوت 2020 عن مواقفها من حكومة هشام المشيشي المقترحة التي سيصوت مجلس نواب الشعب يوم 1 سبتمبر 2020 في جلسة عامة على منحها الثقة.

 

وفي هذا الاطار اقترحت حركة الشعب التوافق على منح الثقة لحكومة هشام المشيشي وفق  جملة من الضوابط أهمها التزام رئيس الحكومة المكلف بتقديم تصور واضح يضبط الإجراءات الكفيلة بوقف النزيف الاقتصادي والمالي والاجتماعي.

 وشددت الحركة كذلك على ضرورة أن  يلتزم المشيشي بتسقيف عمل حكومته في أجل اقصاه سنة و نصف وفي نهاية هذه الفترة يتم التوافق بين الأطراف السياسية على أحد الخيارات الثلاثة : – استمرار حكومة  المشيشي إلى نهاية العهدة البرلمانية وتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها الدستوري أي خريف 2024  او  الاتفاق على تشكيل حكومة سياسية بعيدة عن فكرة المحاصصة لتكمل ما تبقى من العهدة البرلمانية  و إن فشل الخياران يتم الذهاب مباشرة الى تنظيم انتخابات تشريعية سابقة لأوانها.

و قد دعت رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر عبير موسي اليوم هشام المشيشي  الى تغيير وزيري الداخلية والعدل  معتبرة أنه خيب أمل الدستوري  و ضيع على تونس فرصة هامة.

وعبرت موسي عن تحفظها بخصوص إلغاء وزارات التشغيل وحقوق الإنسان والتنمية الجهوية، داعية إلى مراجعة تسميات هذه الوزارات والمسؤوليات صلبها.

وكانت حركة تحيا تونس قالت في بيان لها أمس الأربعاء انها ستدعم حكومة المشيشي إذا ما التزمت ببرنامج عاجل للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للكورونا وخاصة المحافظة علي مواطن الشغل والشروع في الاصلاحات الكبرى مشيرة الى أنها  ستبقى منفتحة للتشاور مع بقية القوى السياسية والمنظمات الوطنية.

 

من جهته أبدى التيار الشعبي احترازه على بعض الأسماء في حكومة المشيشي لأسباب مختلفة، معتبرا أن مسألة الأسماء تبقى ثانوية في ظل غياب برنامج انقاذ يستند إلى رؤية حقيقية للإصلاح والقطع النهائي مع السياسات التي أوصلت البلاد إلى الإفلاس، على حد ماورد في نص بيان أصدره اليوم .

 

يشار الى أن كتل قلب تونس و ائتلاف الكرامة و النهضة لم تبد بعد موقفا رسميا بخصوص منح الثقة أم لا  لحكومة المشيشي و ذلك بعد الإعلان عن تركيبتها و الأسماء التي ستتولى مختلف الحقائب فيها ،  فيما قال حزب التيار الديمقراطي انه لن يصوت لصالح منح الثقة لهذه الحكومة.

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

أعلنت وزارة تكنولوجيات الإتصال عن تسمية حيدر الهراغي رئيسا مديرا عاما لمركز البحوث والدراسات للاتصالات

منذ ساعات 4

ألقت الوحدات الأمنية القبض على شابّيْن وفتاتين، ظهر اليوم الجمعة 3 ماي 2024، بشقة في جهة بوحسينة، وفقما أفاد به مصدر أمني لمراسل ديوان أف أم

منذ ساعات 4

سجل المرصد التونسي للمياه 139 تبليغا حول إنقطاعات غير معلنة في توزيع الماء الصالح للشرب على مستوى الجمهورية في شهر أفريل 2024