الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

سياسية

هل يحقّ للغنوشي حلّ المكتب التنفيذي لحركة النهضة ؟

:تحديث 11 20:20 2020 ماي
هل يحقّ للغنوشي حلّ المكتب التنفيذي لحركة النهضة ؟
أوردت عدد من المواقع الاعلامية مساء اليوم الاثنين خبرا مفاده حل المكتب التنفيذي لحزب النهضة من قبل رئيس الحركة راشد الغنوشي.

 

وحسب ما ينص عليه النظام الأساسي لحزب حركة النهضة فان الغنوشي لا يملك سلطة مطلقة لحل المكتب التنفيذي للحزب .

فكيف يتم حل المكتب التنفيذي للحزب ؟

يمتلك مجلس شورى حركة النهضة ( المتكون من 150 عضوا ) وحده صلاحية سحب الثقة من المكتب التنفيذي أو من أحد أعضائه و ذلك بأغلبية أعضاء مجلس الشورى الحاضرين على أن لا تقل هذه الأغلبية عن ثلث أعضاء المجلس.

ويمكن لمجلس الشورى كذلك تزكية أعضاء المكتب التنفيذي بأغلبية الحاضرين على أن لا تقل هذه الأغلبية عن ثلث أعضاء المجلس.

ولم يتطرق النظام الأساسي لحركة النهضة المنقح في ماي 2016 في فصله  32 المتعلق بتحديد مهام رئيس الحزب الى أن حل المكتب التنفيذي من مهام رئيس الحركة التي تتلخص في 9 نقاط كالآتي :

 

رئاسة المكتب التنفيذي.

الترشح لشغل المناصب العليا في الدولة وله ترشيح من يراه مناسبا لذلك بدلا عنه بعد تزكية هذا المرشح من مجلس الشورى.

اقتراح خطط ومناهج الحزب بمعية المكتب التنفيذي.

تنفيذ سياسات الحزب ومقرراته.

تسيير الهياكل التنفيذية للحزب.

تمثيل الحزب في علاقاته الداخلية والخارجية.

إصدار العفو أو التخفيف من العقوبات

الدعوة إلى مؤتمر استثنائي.

يشار الى أن المكتب التنفيذي لحركة النهضة يمتلك بالأساس دورا تنفيذيا لمقررات مجلس الشورى (الذي يعد هيكلا أعلى في الحركة ) بالإضافة الى بعض المهام الأخرى.

 

جدير بالذكر أن حركة النهضة عاشت على وقع هزات داخلية قبل و بعد الاستحقاقين الرئاسي و التشريعي الأخيرين حيث شهدت استقالتين من الوزن الثقيل لأمينها العام زياد العذاري و القيادي السابق البارز في الحركة عبد الحميد الجلاصي .

وكان الجلاصي دعا الى  ضرورة إيجاد حلول داخل الحركة قبل عقد مؤتمرها المقبل ، معبرا عن "تخوفه من أن تلقى النهضة مصير نداء تونس الذي عرف انقسامات حادة أدت إلى انشقاقه الى عدة أحزاب وخسارته الانتخابات التشريعية الماضية".

يشار الى أن حركة النهضة شهدت عديد الاستقالات عقب وصولها إلى الحكم بعد الثورة (2011)، من أبرزها استقالة أمينها العام حمادي الجبالي في 5 مارس 2014 من كافة هياكلها، وكذلك القيادي رياض الشعيبي (في نوفمبر 2013) واستقالة رئيس مكتب رئيس الحركة زبير الشهودي (في سبتمبر 2019) من كافة مؤسسات الحركة، ، ثم استقالة كل من هشام العريض وزياد بومخلة.

 

 

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 6

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 6

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.