الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

الصحة

روبوت تونسي متعدّد الاختصاصات يدخل حيّز الخدمة بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة ( صور)

02 13:12 2020 ماي
روبوت تونسي متعدّد الاختصاصات يدخل حيّز الخدمة بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة ( صور)
دخل روبوت متعدد الاختصاصات صنعته كفاءات تونسية بشركة ENOVA Robotics حيّز الخدمة بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة حيث سيساهم في تسهيل مهمة الأطباء والممرضين في علاج المصابين بوباء كورونا، وتمكين عائلات المرضى من التخاطب معهم عن بعد.

 

وسيتنقل الروبوت بطريقة آلية بين مختلف المرضى مجنبا الإطار الطبي خطر العدوى ليقوم الأطباء بتأمين عيادات عن بعد و متابعة المرضى دون التنقل الى الغرف التي يرقدون فيها  الا في الحالات التي تستوجب حضور الطبيب ، وفق ما أفاد به المدير التجاري لشركة 'اينوفا روبوتيكس' رضوان بن فرحات في تصريح لديوان أف أم اليوم السبت.

 

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الروبوت هو ثمرة تعاون بين ثلاث شركات وهي 'دراكسلماير' – 'اينوفا روبوتيكس'- 'أورونج تونس'  ، مشيرا الى أن الأولى قامت بتمويل التصنيع و الثانية بتجسيم الروبوت أما الثالثة فقد تكفلت بتوفير منصة الكترونية (http://www.zourni.tn  )ستمكن عائلات المصابين من اجراء محادثات فيديو معهم يتولى  الروبوت تأمينها  بعد تعميرهم استمارة على المنصة.

 

وسيساعد الروبوت في الحفاظ على الروابط الاجتماعية بين المرضى وأحبائهم ويتيح للاطباء و الممرضين تكريس أنفسهم لرعاية المرضى بشكل أنجع و أفضل .

 

يشار الى أن تكلفة  هذا الروبوت تناهز 53 ألف دينار تونسي ، وقد أبدت عدد من المؤسسات الصحية في تونس اهتمامها به حسب  ما صرح به المدير التجاري لشركة اينوفا روبوتيكس رضوان بن فرحات .

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

سجلت تونس خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية تسلل أكثر من 19 ألف مجتاز لحدودها البرية من قبل مهاجرين غير نظاميين أغلبهم من افريقيا جنوب الصحراء دخل أكثر من 70 بالمائة منهم عبر الحدود الغربية للبلاد ، حسب ما صرح به المتحدث باسم الحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي لمراسل ديوان أف أم بسوسة .

منذ دقيقة 29

أكد مراسل الديوان بقابس ونقلا عن مصدر مطلع من الحماية المدنية ان وحداتها قد تدخلت لاخراج

منذ ساعة

انطلق 2200 تلميذ يدرسون بالسنة سادسة أساسي بمدارس ابتدائية تابعة للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 منذ يوم أمس السبت في اجراء مناظرة تجريبية تحاكي مناظرة الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية ، وفق ما أفاد به مندوب التربية بصفاقس 2 ، منير دمق في تصريح لديوان أف أم .