الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

نهج التريبونال و الدريبة
كل يوم حكاية جديدة واغرب من الخيال ،رحلة فيها تخوض مغامرة في عالم الغموض ،قضايا عليها تطوات صفحات اما مزالت اسرارها ماتحكات .. مع محمد السياري في  في نهج التريبونال و الدريبة
تنشيط
وطنية

'احتجاجات'، 'نهب'، 'سرقة'، 'شغب'، 'تخريب': حرب التسميات والتوصيفات

:تحديث 19 20:28 2021 جانفي
احتجاجات
شهدت عدّة ولايات في تونس تزامنا مع فترة الحجر الصحّي الشامل وفرض حظر التجوّل احداث ليلية شهدت صدامات بين عدد من الأشخاص وقوات الأمن.

تعدّدت وتباينت وتنافرت توصيفات هذه الأحداث حتى يكاد يتحوّل الأمر إلى حرب روايات  

       رواية رئيس الحكومة: أعمال نهب وسرقة واعتداءات على الممتلكات

من جهته اعتبر رئيس الحكومة هشام المشيشي أن "أعمال النّهب والسرقة والاعتداءات على الممتلكات الخاصة والعامة لا تمت بصلة للتّحركات الاحتجاجية، والتعبيرات السلمية التي يكفلها الدستور."

كما شجب المشيشي "كل دعوات الفوضى التي تروج على صفحات التواصل الاجتماعي لبث الفوضى والاعتداء على المؤسسات الدستورية، مؤكّدا على مجابهتها والتصدي لها عبر القانون."

       رواية قيس سعيّد: من يتحرّك إلاّ في الظلام هدفه بثّ الفوضى

 وعلى خلفية هذه الأحداث أدى رئيس الجمهورية زيارة إلى حي الرفاهة بالمنيهلة وسط العاصمة، أين تحادث مع مجموعة من المواطنين، داعيا إلى عدم التعرض لممتلكات الغير.

وحذّر رئيس الجمهورية المواطنين من مغبة توظيفهم والمتاجرة بفقرهم وبؤسهم وهو لا يتحرك إلا في الظلام وهدفه ليس تحقيق مطالب الشعب بقدر سعيه لبث الفوضى، ثم تجاهل الضحايا منهم حسب قوله، مؤكدا بالمقابل على حق الشعب التونسي في الشغل والحرية والكرامة.

       رواية وزارة الداخلية: قصّر وذوو سوابق ضالعون في أحداث شغب وأعمال تخريبية

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية خالد الحيوني في إطار تعليقه على التحركات الليلية التي شهدتها عدّة جهات من البلاد خلال أيام الحجر الصحي الشامل، لا يمكن الحديث عن احتجاجات التي من المفروض ان تتم في وضح النهار من أجل مطالب مشروعة.

وأوضح الحيوني أن ما وقع هي تحرّكات من طرف مجموعات تهدف لاستفزاز الوحدات الأمنية، وسدّ المنافذ أمام تحرّكاتها لتتحوّل في مرحلة لاحقة إلى اعتداءات على الأملاك العامة والخاصة، ومحاولة اقتحام الفضاءات التجارية والفروع البنكية.

وأشار إلى أنه تم القبض على أكثر من 600 شخص، ضالعين في أعمال الشغب والتخريب، أغلبهم من القُصّر وأيضا من ذوي السوابق العدلية، في انتظار ما ستكشفه الأبحاث عن سبب اقدامهم على القيام "بالأعمال الاجرامية" وفق تعبيره.

       رواية الاتحاد العام التونسي للشغل: شباب محتج وأحداث اختلط فيها الاحتجاج بالشغب

وصف الاتحاد العام التونسي في بيان له أن ما يقع ليلا في تونس ليلا هي أحداث متجدّدة كلّ ليلة في عديد المناطق والأحياء، اختلط فيها الاحتجاج بالشغب وعمليّات النهب والاعتداء على الأملاك العامة والخاصّة وقطع الطريق واستنزاف قوّات الأمن

ودعا الاتحاد 'الشباب المحتجّ' إلى وقف الاحتجاجات الليلية لما قد ينجرّ عنها من اندساس وتجاوزات وإلى عدم الانجرار وراء العنف والتنديد بعمليات النهب والاعتداء على الملك العام والخاص ويهيب بهم رفض الفوضى ومنع التخريب.

       رواية منظّمة الأعراف: أحداث عنف وتخريب ونهب

أعرب الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في بيان له عن ادانته الشديدة لأحداث العنف والتخريب والنهب والاعتداء على الممتلكات الخاصة والعمومية التي عرفتها العديد من ولايات الجمهورية.

واعتبر الاتحاد في بيان له اليوم الاثنين، أن هذه التجاوزات الخطيرة لا علاقة لها بالاحتجاج السلمي وبحرية التعبير، والتي تضررت منها العديد من المؤسسات الاقتصادية الخاصة والمنشآت والإدارات العمومية والممتلكات الفردية.

       رواية منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: احتجاجات مردّها العنف الاقتصادي والتّمييز الاجتماعي

حمّل المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مسؤولية الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها عدد من جهات البلاد، للنخب السياسية التي تداولت على الحكم والتي تواطأت وتسامحت مع الفساد وكرست اقتصاد الريع وسياسة الافلات من العقاب وعدم المساواة في الحقوق وأمام القانون.

وبيّن المنتدى بأن مرد هذه الاحتجاجات أيضا هو العنف الاقتصادي والتّمييز الاجتماعي ونتيجة للأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وضعف أداء الدولة قبل واثناء الجائحة وتخليها عن فئات واسعة من الشعب، والأداء المهزوز لنخب سياسية غير مسؤولة، وتوحش لوبيات مالية واقتصادية متنفذة قديمة وجديدة، إضافة الى التعامل الأمني العنيف مع الاحتجاجات الاخيرة، فاقم الشعور بالخزي والمهانة والتحقير وعدم الادماج لدى فئات واسعة مما مهد لمشاعر الغضب والتعبير عنها بأشكال مختلفة.

       رواية حركة النهضة: احتجاجات ليلية وعمليات نهب وتخريب

حركة النهضة عبرت عن ادانتها الشديدة للاعتداءات التّي طالت الأملاك الخاصة والعامّة وعمليات النهب والتخريب لمؤسسات إدارية وتجاريّة، والتي عرفتها مناطق عديدة من البلاد.

ودعت الحركة المحتجين وأصحاب القضايا العادلة الى عدم توفير الفرصة للانحراف بمطالبهم والمتاجرة بقضاياهم وجعلها مطيّة لبعض الأطراف للامعان في تخريب البلاد والإساءة الى استقرارها وأمنها.

وطالبت الحركة رئيس الحكومة بضرورة مصارحة الشعب التونسي بحقيقة الاحتجاجات الليلية الأخيرة والقيام بالتحقيقات اللازمة وحماية الممتلكات العامة والخاصة وتطبيق القانون

       رواية حزب قلب تونس: أعمال إجرامية منادى لها عبر شبكات التواصل الاجتماعي

 ندد حزب قلب تونس بشدّة بهذه الأعمال التي وصفها بأنها اندلعت بصفة منسّقة ومتزامنة مخترقة لقانون حالة الطوارئ وقرار حظر الجولان ومستهدفة لقوات الأمن والحرس الوطنيين بهدف استنزافها والقيام بأعمال إجرامية

واعتبر قلب تونس أنّ هذه الأعمال المنادى لها منذ مدّة عبر شبكات التواصل الاجتماعي والداعية إلى التحريض والتجييش وأنّ التغرير بأطفال قصّر والزجّ بهم في الشوارع ليلا ودفعهم إلى النهب والتكسير فضلا عن شحن العربات لتوزيع العجلات المطاطيّة بهدف حرقها لا علاقة لها بالمظاهرات الاحتجاجيّة السلميّة ولا بحريّة التعبير والمطالبة بالحقوق التي يكفلها القانون

       رواية الحزب الدستوري الحر: أعمال شغب ونهب وتحرّكات مشبوهة

 بدورها أدانت كتلة الحزب الدستوري الحر ما وصفته بكافة أعمال الشغب والنهب والإضرار بالأملاك العامة والخاصة التي جدت خلال الأيام الفارطة بمختلف جهات البلاد.
كما طالبت الكتلة بمساءلة رئيس الحكومة ووزير الداخلية بالنيابة هشام المشيشي لمعرفة من يقف وراء هذه التحركات المشبوهة وإنارة الرأي العام حول النتائج الأولية للتحقيقات ووضع حد للإشاعات والأكاذيب التي تبثها بعض الأطراف في الائتلاف الحاكم.

       رواية التيّار الديمقراطي: إجرام وإرهاب يمارس بحق البلاد والعباد

من جانبه اعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي في تدوينة فايسبوكية له أن الاحتجاجات التي ترافقها أعمال تخريب واعتداء على الأملاك العامة والخاصة وترهيب السكان سواء كان في الليل أو في النهار بأنها "إجرام وإرهاب" يمارس بحق البلاد والعباد.

      رواية حزب العمال: ثورة جديدة ترتسم في الأفق والحزب مع الاحتجاجات الليلية والنهارية

أما القيادي بحزب العمال الجيلاني الهمامي فقال في تدوينة فايسبوكية "ينفجر الغضب وتتسع رقعة الاحتجاجات وترتسم في الافق بشائر ثورة جديدة...كيف لا والبلاد على حافة الانهيار، سعيد والغنوشي والمشيشي ارحلوا".

وقال في سياق متصل، "إن الشعب أنجز ثورته، وهو مصرّ على حمايتها وإصلاحها وتطويرها بروح سلمية هادئة، ولن ينجر خلف دعوات الفتنة والفوضى وسرقة المحلات"، وتابع "ثورة مزعومة يدعو لها حزب العمال الشيوعي لا أفق لها"

وفي ردّ الجيلاني الهمامي على رفيق عبد السلام، بتدوينة أيضا، كتب فيها " يقول ان حزب العمال وراء الاحتجاجات، وإن كان هذا شرف لا ندعيه فإننا نكرر ونقول له : حزب العمال مع الاحتجاجات الليلية والنهارية كامل ايام الاسبوع ويوم الأحد، بل اكثر من ذلك يدعو الشعب التونسي للاحتجاج نهارا وليلا حتى سقوط منظومة السراق امثاله والفاشلين والعاجزبن والعملاء أعداء الشعب والوطن".

آخر الأخبار

منذ دقيقة

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، دول الاتحاد الأوروبي إلى العمل على تبني آليات دفاعية أقوى وأكثر تكاملا، قائلا إن القارة يجب ألا تصبح تابعة للولايات المتحدة، وذلك في إطار رؤيته لاتحاد أوروبي يتمتع بمصداقية أكبر على الساحة الدولية

منذ دقائق 4

أكدت وزيرة التربية سلوى العباسي على ضرورة وضع إستراتيجية ناجعة لتأمين الامتحانات الوطنية

منذ دقيقة 35

دخل اللاعب الدولي التونسي والظهير الايسر لنادي كان الفرنسي علي العابدي دائرة اهتمامات نادي الأهلي المصري في الفترة الأخيرة قصد انتدابه الموسم القادم وفق ماذكره الإعلامي المصري محمد فاروق على قناة ten المصرية