الأكثر مشاهدة

09 10:50 2020 جويلية

تمكنت الوحدات التابعة للنسيج الأمني المكلف بحماية المؤسسات المالية والبنكية (شرطة النجدة و الطريق العمومي) بإقليم الأمن الوطني بصفاقس بالإدارة العامة للأمن العمومي في حدود الساعة 9 من صباح اليوم الخميس من إحباط عملية سطو على أحد الفروع البنكية بطريق قرمدة صفاقس المدينة

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

البنك المركزي: الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير

:تحديث 28 20:51 2020 ماي
قرّر البنك المركزي الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير وذلك خلال انعقاد الاجتماع الدوري لمجلس إدارة البنك يوم 27 ماي 2020.
قرّر البنك المركزي الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير وذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس إدارة البنك يوم 27 ماي 2020.

كما قرر المجلس إحداث صنف جديد من التمويلات القابلة لإعادة التمويل لتمكين البنوك من مرافقة المؤسسات وتغطية حاجياتها الاستثنائية لضمان ديمومة نشاطها وذلك دعما للنسيج الاقتصادي وحفاظا على الاستقرار المالي.
وتطرق الاجتماع إلى آخر مستجدات الوضع الاقتصادي الوطني وتطورات المؤشرات الاقتصادية والنقدية والمالية ومدى تأثّر الاقتصاد الوطني بالمستجدات على الصعيد الدولي جراء تفشي وباء كورونا.
وعلى مستوى تطور الأسعار لاحظ المجلس تواصل ارتفاع التضخم ليبلغ 6,3% بحساب الانزلاق السّنوي في شهر أفريل 2020 مقابل 6,2% في مارس مدفوعا بالزيادة المسجلة على مستوى أسعار المواد الغذائيّة نتيجة ارتفاع الطلب مقابل اضطراب مسالك التوزيع الذي رافق الحجر الصحي إضافة إلى حلول شهر رمضان.
في المقابل سجّل المجلس تقلّص العجز الجاري خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2020 ليتراجع إلى 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 3.6% خلال نفس الفترة من السنة المنقضية.
هذا وشدد مجلس ادارة البنك المركزي على ضرورة الترفيع في نسق نشاط القطاعات المصدرة كالفسفاط ومشتقاته والطاقة لدورها المهم في التحكم في عجز الميزان الجاري وتجنب الضغوطات على الموجودات الصافية من العملة خاصة في ظل توقع تراجع هام للعائدات السياحية ومداخيل الشغل من جراء أزمة كورونا.


 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 34 دقيقة

أعلنت وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات اليوم السبت 11 جويلية 2020، تسجيل 470 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 8 حالات وفاة في الساعات الـ24 الاخيرة، لتتجاوز بذلك حصيلة وفيات الكورونا في الجزائر الألف حالة لتصل إلى 1004 حالات

منذ ساعة

قال النائب بمجلس نواب الشعب، ياسين العياري مساء اليوم السبت 11 جويلية 2020، في تدوينة له عبر صفحته على 'الفايسبوك'،إن 'البلاد تتجه بسرعة نحو فريش سياسي و مشكي و عاود أو نحو توازن الرعب بين الفاشلين'، وفيما يلي نص التدوينة:

{}