الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

Sport MAG
ال sport غرام وعليه الكلام مالا تبع📍 sport Mag وعيش غرامك معانا 📟 كل نهار من السبعة للثمنية متاع الليل Sport Mag الغرام الي يواتيك 🔥 على ديوان اف ام مع بعضنا الصيف يحلى❤️💯
تنشيط عبد القادر الرقي و حاتم قزبار و كريم مقني
وطنية

المزيو يؤكد أهمية التكوين المستمر للارتقاء باداء المحامين

10 21:32 2024 جويلية
المزيو يؤكد أهمية التكوين المستمر للارتقاء باداء المحامين
أفاد عميد المحامين حاتم المزيو ، اليوم الإربعاء ، على هامش ندوة علمية تكوينية نظمها الفرع الجهوي للمحامين بالقصرين حول الطعون في المادة العقارية ، أن الهيئة الوطنية للمحامين علاوة على دورها الوطني في الدفاع عن الحقوق والحريات، فهي تسعى للارتقاء بدور المحامين من خلال التكوين المستمر ودعم قدراتهم المعرفية بهدف المشاركة في إقامة العدل

وقال انه '' من الأهمية بمكان الاستمرار في برنامج التكوين المستمر والارتقاء بالأداء المهني، ونحن الآن ننتظر وضع إصلاحات تشريعية في هذا الجانب سواء متعلقة بقانون المهنة ،أو بالقرارات التطبيقية للمعهد الأعلى للمحاماة لتطبيق الفصل 13 من قانون المعهد وهو قرار مشترك بين وزير العدل ووزير التعليم العالي''.

وبين عميد المحامين أنه تم اقتراح التكوين التخصصي للمحامين واستكمال الخبرة، معتبرا ذلك من الاصلاحات المطلوبة الى جانب الاصلاحات الهيكلية الأخرى المتعلقة بصندوق الحيطة والتقاعد ،والقانون الأساسي للمحاماة ،وصندوق الدفوعات …

وافاد في هذا الصدد، أنه هناك وعود جدّية للإستجابة لهذه الإصلاحات الهامة على المستوى المهني ، لافتا إلى أن ذلك لا ينفي مواصلة المحامي لدوره الوطني في محاربة كل أشكال الجريمة والفساد، والدفاع عن الحقوق والحريات.

وبخصوص الدورة التكوينية ،أكد مزيو انها أساسية وتهدف الى مزيد التأطير والتكوين والنهوض بالمستوى المعرفي للمختص وغير المختص، مبينا انه من أهم النزاعات المطروحة الآن ،هي النزاعات العقارية ، ومؤكدا دور العقارات في التنمية والإستثمار وتيسير نقل الملكية باعتبارها من الحقوق الدستورية.

من جهته، أوضح رئيس الفرع الجهوي للمحامين بالقصرين،شكري الشخاري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن الندوة العلمية الملتئمة اليوم بمدينة القصرين حول الطعون في المادة العقارية تحت إشراف الهيئة الوطنية للمحامين وبحضور ثلة من المحامين والمختصين والقضاة ، لها أهمية كبرى في تكوين وتأطير المحامين والمختصيّن لما لهذه المادة من إشكاليات كبيرة تتعلق بالحقوق المباشرة بحق الملكية من عقارات مسجلة وغير مسجلة.

وأضاف الشخاري في هذا الاطار، أن المادة العقارية يشوبها الكثير من الغموض ، حيث أنه هناك فرق بين الطعون بالاستئناف والطعون بالتعقيب ،وهناك مادة تقتضي الطعن وجوبا بالتعقيب لعدم إمكانية الطعن فيها بالاستئناف، وهناك مادة كالتحيين يقضي الطعن فيها بالإستئناف ثم التعقيب لاحقا ، لافتا الى أن المادة العقارية لها خصوصية علمية إستراتيجية باعتبار ان العقار داعم للثروة وأساسها ومطلبها ومبتغاها.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 57

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس في كلمة للشعب التونسي بمناسبة الذكرى 67 لعيد الجمهورية : 'ليعلم الجميع ان المرحلة القادمة لن تتم ادارتها بشرعية أسقطها الشعب انها جمهورية جديدة نبنيها لا مكان فيها للصوص ولا للخونة و لا للعملاء .. الشعب التونسي و لا عاش في تونس من خانها ' .

منذ دقيقة 17

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس في كلمة للشعب التونسي بمناسبة الذكرى 67 لعيد الجمهورية انه يجدد العهد على مزيد البذل و العطاء حتى يبقى وطننا مستقلا منيعا لا سيادة فيه الا للشعب التونسي وحده .

منذ ساعة

قال المجلس الوطني للجهات و الأقاليم في بيان له اليوم الخميس ان ذكرى عيد الجمهورية تمنحنا فرصة للتأمل في مسيرتنا الوطنية و التأكيد على دور كل جهة و إقليم في تحقيق أهدافها المشتركة .