الأكثر مشاهدة

08 17:14 2024 ماي

أقصى نادي المحيط القرقني ضيفه الترجي الرياضي التونسي من سباق الدور16 لكأس تونس بعد الفوز عشية اليوم بهدفين مقابل هدف 

على المباشر

Les Années Bonheur
برنامج Les années Bonheur مع يلدز عطية الله السبت والاحد من ال 21:00 ل 00:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى
تنشيط يلدز عطية الله
وطنية

جدل حول الحكم الصادر في قضية مقتل لطفي نقّض.. استئناف سوسة توضّح

:تحديث 18 23:06 2021 نوفمبر
بعد الجدل حول الحكم الصادر في قضية مقتل لطفي نقّض.. استئناف سوسة توضّح
نفى الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بسوسة الهادي خصيب اليوم الخميس وجود خلفيات من أي نوع بخصوص الحكم الصادر الثلاثاء المنقضي، عن الدائرة الجنائية بذات المحكمة والمتعلق بقضية مقتل رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بتطاوين لطفي نقض.

وتعليقا على ما يتم تداوله في بعض وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، أوضح الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بسوسة، في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للانباء ان الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بسوسة أصدرت حكمها بعد ان قامت باجراء اعمال استقرائية أفرزت معطيات جديدة.

وأفاد في هذا السياق ان الدائرة الجنائية تولت مكاتبة وزارة الداخلية قصد مدّها ببعض الوثائق واطلعت على محتوى حاملين الكترونيين (فلاش ديسك) تمت اضافتهما في هذا الطور الاستئنافي وتضمنا مشاهد مصوّرة توثّق أجزاء من الواقعة.

كما قامت الدائرة بتكليف لجنة طبية ضمّت 3 رؤساء اقسام في الطب الشرعي من مستشفيات مختلفة قصد حسم التناقض بين التقارير الطبيّة السابقة في خصوص تحديد السبب المباشر المؤدي لوفاة الهالك.
وخلص الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بسوسة، الى ان الدائرة الجانئية مارست السلطة المخوّلة لها قانونا في تكييف الوقائع وتقدير العقاب المناسب، وفق تأكيده.

يشار إلى أن الحكم الذي صدر يوم ضدّ المتهمين في قضية مقتل رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بتطاوين، لطفي نقّض، والمتمثل في إدانة 4 أشخاص من أجل القتل العمد والمشاركة في القتل وسجن كل واحد منهما مدة 15 عاما، جدلا بين المحامين بين من اعتبر أن الحكم قد أنصف الضحية ومن اعتبره حكما غير عادل.

وعلق الأستاذ عبد الستار المسعودي، المحامي في قضية مقتل لطفي نقض، على الحكم الصادر قائلا "عندما يتحرر القضاء من براثن الخوانجية، يولي من اعدل ما ثمة، قضية المرحوم لطفي نقض".

وأشار المسعودي في تدوينة له على "الفيسبوك"، إلى أن هناك محاولات وقعت لطمس معاليم القضية، قائلا في هذا الصدد "ولاضاع حق وراءه طالب".

من جانبه رأى المحامي الطيب بالصادق، في تصريح للديوان اف ام، أن الحكم الصادر "هو قرار قضائي محترم وغير بات بل مازال قابلا للطعن، ويمكن نقضه".

 واستبعد بالصادق، أن يكون رئيس الجمهورية قيس سعيد، قد تدخّل في القضاء وفق ماروّج له البعض، مؤكّدا أن سعيد ترك القضاة يعملون بكل حرية ودون ممارسة أي ضغوطات عليهم، وأن حثّهم على التسريع في الإجراءات هو أمر مطلوب وفق تعبيره.

أما المحامي سمير بن عمر، قال إن "المحاكمة" وقعت دون مرافعات ودون استنطاق المتهمين ودون أبسط معايير المحاكمة العادلة، بعد أن فاجأت المحكمة الجميع (بما في ذلك محامي القائمين بالحق الشخصي) وأصرت على إصدار الأحكام رغم ان الملف غير جاهز للفصل وذلك في قضية وجهت فيها تهمة القتل العمد و في طور استئنافي"، معتبرا ذلك "مهزلة قضائية بامضاء قضاء قيس سعيد".

وتابع في تدوينة له على الفيسبوك، "يبدو أن هرسلة قيس سعيد للقضاة طيلة الاشهر الماضية لم تذهب أدراج الرياح".

من جهة أخرى كتب المحامي عبد الرؤوف بن عمر، في تعليقه على الحكم "كل يوم تزداد قناعتي بأن وضع القضاء يشكل معضلة المعضلات، فاصلاحه لايكون باقحامه في أجندة سياسية جديدة".
وقال في السياق ذاته، "أحكام تصدر مطبوعة باجندة السلطة الحاكمة أو عندما تتحول المحكمة إلى مركبة عسكرية"، وفق تدوينة له على الفيسبوك.

(وات + الديوان)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

قرر مجلس الفرع الجهوي للمحامين بتونس اليوم السبت الدخول في اضراب عام جهوي وإيقاف العمل بجميع محاكم تونس الكبرى بداية من يوم الاثنين 13 ماي 2024 وذلك عقب اقتحام دار المحامي بتونس و القاء القبض على المحامية سنية الدهماني ، وفق ما أعلن عنه رئيس فرع المحامين بتونس العروسي زقير .

منذ دقيقة 17

قرر مجلس الفرع الجهوي للمحامين بتونس اليوم السبت الدخول في اضراب عام جهوي وإيقاف العمل بجميع محاكم تونس الكبرى بداية من يوم الاثنين 13 ماي 2024 وذلك عقب اقتحام دار المحامي بتونس و القاء القبض على المحامية سنية الدهماني ، وفق ما أعلن عنه رئيس فرع المحامين بتونس العروسي زقير .

منذ دقيقة 39

دارت اليوم السبت عدة مباريات ضمن الدوريات الأوروبية