الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

وطنية

جدل حول الحوار التلفزيوني للرئيس الأول لمحكمة التعقيب

23 23:38 2020 نوفمبر
جدل حول الحوار التلفزيوني للرئيس الأول لمحكمة التعقيب
أثار الحوار التلفزيوني للرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد الذي بثته قناة التاسعة مساء اليوم الاثنين جدلا لدى عدّة متابعين الشأن العام في تونس حيث اعتبره البعض جلسة محاكمة للقاضي بشير العكرمي وإدانة له أمام الرّأي العامّ .

و نفى الرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد  ما أثير من قبل القاضي البشير العكرمي بخصوص امتلاكه لعقارات وثروة طائلة، مشددا على أنها "محاولة للإساءة له".

وأضاف أن العكرمي، الذي تولى خطته بالمحكمة الابتدائية بتونس لأكثر من خمس سنوات، "حاول مرارا طلب رفع الحصانة عنه، وحاول تلفيق تهمة له لما ترشح لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب".


وشدد راشد على أن العكرمي يرى "نفسه فوق المساءلة وفوق القانون"، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن عديد الشكاوى بشأنه "قدمت للتفقدية العامة بوزارة العدل".

دعوة للتخلي عن الحصانة القضائية

وقد دعا الباحث في  القانون الخاص كريم المرزوقي الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب الى اعلان  انخراطه في مسار رفع الحصانة عنه و قبوله بتجميد عضويته بالمجلس الأعلى للقضاء في انتظار البت فيما هو منسوب إليه اذا كان واثقًا من نظافة يده وقدرته على ردّ الشبهات المتعلقة بفساده بكل أوجه البيان.

واعتبر المرزوقي أن هذا الحوار التلفزيوني  سابقة تفتح الباب لأن تتحوّل النزاعات بين القضاة من الأطر المعلومة (التفقدية/المجلس الأعلى للقضاء/المحاكم) إلى الأطر الملغومة (وسائل الدعاية) وما يعني ذلك من تسييس وتوظيف وتحويل وجهة للقضايا.

وأضاف أن تخصيص الجزء الأكبر من الحوار لغير ملّف مسألة الشبهات بإثارة ملف "الإخلالات الإجرائية" المنسوبة إلى وكيل الجمهورية السابق لابتدائية تونس في قضية الشهيدين بلعيد والبراهمي وقضية التآمر على أمن الدولة عدا عن إثارة مسائل أخرى (نبيل القروي/نقلة زوجة الرئيس إلخ) يؤكد السعي إلى تحويل وجهة الملف الأصلي المُثار، وهي محاولة مفضوحة للتشويش عليه..

ظهور الطيب راشد بشخصه  لا صفاته '

من جهتها تساءلت المعلّقة شيماء بوهلال عن الهدف من الحوار التلفزيوني للرئيس الأول لمحكمة التعقيب  قائلة ما محل هذا الظهور الإعلامي من الإعراب، وما تصريفه؟

وأضافت قائلة: ' أعتقد أنه من الجيد أن يظهر الرئيس الأول لمحكمة التعقيب في الإعلام، فيضع المواطن وجها لأحد أوجه القضاء ' ...إلا أن من ظهر اليوم على قناة التاسعة هو شخص الطيب راشد، لا صفاته الثلاث المذكورة أعلاه. فلا هو تطرق إلى التعقيب وتحدياته، ولا الدستور وتأوهاته، واكتفى بدقيقتين (من أصل ثلاثين) تحدث فيها عن دور المجلس الأعلى للقضاء في إصلاحه، ثم عاد فتملص من الآراء'

'تبييض للرئيس الأول لمحكمة التعقيب'

من جانبه اعتبر النائب عن ائتلاف الكرامة يسري الدالي أن قناة التاسعة قامت بتبييض الرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد قائلا ' شفتو قناة التاسعة لجماعة تحيا تونس جايبة تبيض في رئيس محكمة التعقيب شفتو كيفاش يتوجه الرأي العام شفتو الفضايح' .

بدوره قال أستاذ علم الاجتماع سامي براهم في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي '  قناة تلفزيّة تستضيف قاض " رئيس محكمة " لمحاكمة قاض " وكيل جمهوريّة " غيابيّا وإدانته أمام الرّأي العامّ ... إن مُنِحَ القاضي المدان حقّ الردّ سيدين من أدانه ... هكذا تتحوّل المحاكمات من قصور العدالة إلى بلاتوات إعلام الأجندات'

جدير بالذكر ان المجلس الأعلى للقضاء من المنتظر أن ينظر غدا في ملفّ رفع الحصانة عن الرئيس الأول لمحكمة التعقيب و رئيس الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين الطيب راشد.

 

 

 

 

 

 

 

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 5

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 5

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.