الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

هل سينقلب المكتب الجديد لنقابة الثانوي على نهج اليعقوبي؟

:تحديث 03 16:11 2023 أكتوبر
651c027e3fb10651c027e3fb12.png
أسدل الستار، في ساعة متأخرة من يوم أمس 2 أكتوبر 2023، على أشغال مؤتمر الجامعة العامة للتعليم الثانوي بفوز ساحق لقائمة ''ردّ الاعتبار''، التي تقدّم نفسها على أنها قائمة مناهضة لخط الكاتب العام المتخلي لسعد اليعقوبي وتطالب بفصل تحركات القطاع عن السلطة، وهم محمد الصافي ومبروك التومي وسهى ميعادي وشهرزاد الرضواني وحاتم هاني ونور الدين الرويس وتوفيق العرفاوي والصادق المحمودي، مقابل فوز 3 أشخاص من قائمة ''الصمود والثبات''، والتي تحسب على نهج اليعقوبي نفسه، وهم جودة دحمان ومنتصر بن رمضان وفخري الصميطي

وانعقد مؤتمر نقابة الثانوي في ظل صراعات بين الشقين وحالة احتقان سادت السنة الدراسية الماضية وما خلّفه قرار حجب الأعداد من تداعيات على التلاميذ والأولياء ووسط تساؤلات عن مواصلة نهج اليعقوبي أم فرز منهج جديد في التعامل مع السلطة.

وعلّق عضو المكتب التنفيذي الجديد بجامعة الثانوي محمد الصافي، في تصريح لديوان أف أم، على أجواء المؤتمر قائلا إن الأشغال انعقدت في إطار ديمقراطي وحوار بناء لمصلحة القطاع والاتحاد العام التونسي للشغل.

انسحاب من المنافسة..

سجّل المؤتمر العادي للجامعة العامة للتعليم الثانوي انسحاب أربعة أشخاص من الترشّح لعضوية المكتب الجديد يمثلون حزب الوطنين الديمقراطيين الموحد (الوطد) الذين انتقدوا ما وصفوه بـ "تنكر حركة الشعب لاتفاق مع ممثليها في الجامعة".

ودعا الوطد، في بيان له، ممثليه إلى سحب ترشحهم من المؤتمر واعتماد مبدأ التصويت الحر باعتبارهم في حل من اتفاق ملغى من الطرف الآخر.

وكشف محمد الصافي أن الانسحابات لم ترد كموقف احتجاجي على المؤتمر وإنما اختار هؤلاء الأفراد التراجع عن الترشح والتنافس في إطار الديمقراطية، على حدّ تعبيره.

تجاذبات في تقييم مسار جامعة الثانوي..

"خضنا هذا الاستحقاق الانتخابي في إطار تجاذبات فيما يتعلق بتقييم مسار جامعة الثانوي على امتداد الأربع سنوات الأخيرة واختلفنا مع أعضاء الجامعة السابقة في كيفية إدارة الشأن على مستوى مطالب الأساتذة من جهة وعلى مستوى العلاقة بسلطة الإشراف من جهة أخرى.. فاتفاق 23 ماي لم يرتق إلى الحدّ الأدنى لمطالب الأساتذة وذلك يعود أساسا إلى اصطفاف بعض أعضاء الجامعة السابقة مع السلطة في السنتين الأخيرتين"، حسب ما صرّح به عضو المكتب الجديد.

وشدّد الصافي على ضرورة أن يتّحد المكتب التنفيذي الجديد لإعادة النظر في مطالب الأساتذة وتفعيل ما أمكن من المكاسب في القريب العاجل والحفاظ على وحدة جامعة الثانوي والدفاع عن المنظمة الشغيلة التي صارت مستهدفة من أي وقت مضى، وفق تقديره.

انتهاء فترة اليعقوبي ونهج جديد في التعامل مع السلطة..

كشف محمد الصافي أن المكتب الجديد ليس في علاقة عدائية مع وزارة التربية مشيرا إلى أنه سيعرض مطالب الأساتذة تباعا على الوزارة.

وطرحت مسألة اتفاق 23 ماي في النقاشات، حيث تباينت الآراء بين من يريد إلغاء الاتفاق وبين من يرى ضرورة تطويره، حسب الصافي، مؤكدا العمل على إعادة قراءة الاتفاق من جديد وتفعيل ما تم الاتفاق عليه في بعض بنوده وإضافة بعض المطالب الأخرى والعمل على تحقيقها في الفترة النيابية القادمة.

وينتظر أن تعرض اللوائح المهنية على الأساتذة والرأي العام لإيضاح الآفاق التي سيعمل من خلالها المكتب الجديد على تحقيق كل ما يمس الأساتذة في الناحية المادية والمعنوية والاعتبارية.

ومن المرتقب أن يتم غدا الأربعاء 4 أكتوبر 2023 الإعلان عن هوية الكاتب العام الجديد إما بالتوافق بين المجموعة على شخص معيّن أو المرور إلى مرحلة التصويت بأن يترشح اثنين أو ثلاثة أعضاء لانتخاب أحدهم كاتبا عاما لقطاع التعليم الثانوي.

ونفى محمد الصافي التقدم بأي طعون في النتائج التي أفرزها المؤتمر.

سحر بنبلقاسم 

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، تستر عدد من المسؤولين على عدد كبير من ملفات الفساد

منذ ساعات 6

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، على أنه لا مجال للتطاول على الدولة باسم حرية التعبير

منذ ساعات 5

تحدث رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، عن ملف الهجرة غير النظامية في تونس