الأكثر مشاهدة

06 09:52 2024 ماي

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
وطنية

منظمات المجتمع المدني تطالب سعيّد بالاعتذار عن خطابه ضدّ الأفارقة

25 22:01 2023 فيفري
63fa6b75ab60163fa6b75ab602.jpg
تحت شعار «لا للعنصرية»، نفّذ عدد من منظمات المجتمع المدني، تحت قيادة المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مسيرة انطلقت من مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة مرورا شارع الحرية، للاحتجاج على الخطاب الرئاسي الأخير الذي اعتبروه عنصريا تجاه المواطنين الأفارقة جنوب الصحراء

واعتبرالمتحدث باسم المنتدى رمضان بن عمر، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن الخطاب الرئاسي حمل شحنات عنصرية باتجاه كل الأفارقة، وحتى الخطاب التعديلي الذي نشرته صفحة رئاسة الجمهورية لم يمنع من تسجيل اعتداءات بالجملة على المواطنين جنوب الصحراء، معتبرا أنه يجب على تونس أن تكون مثالا في التعايش الإنساني بعيدا عن التفرقة والوصم العنصري الذي يغذي ظاهرة العنف في البلاد.

وبيّن بأن وضعية الأفارقة غير القانونية لايمكن بأي حال أن تكون مبررا للاعتداء على حرماتهم الجسدية، فكل مواطن أجنبي في تونس له الحقوق والواجبات نفسها في إطار القانون، داعيا إلى خطاب رئاسي أكثر تهدئة ومتجانس مع خيارات البلاد التاريخية في الانفتاح والتسامح مع كل الثقافات والألوان والأعراق.

وطالب باسم المنتدى رئيس الجمهورية بالاعتذار لكل الأفارقة في تونس، معتبرا أن خطاب الرئاسة مناهض لمبادئ الأمم المتحدة والمواثيق الدجولية التي صادقت عليها تونس في هذا الاتجاه.

وبيّنت نائب رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أميرة محمد، من جهتها، أن كل أشكال الوصم ضد الأفارقة تخلق نزعات عنصرية تجاههم وهذا يعتبرا عملا لا انسانيا، مطالبة بضرورة العمل على نبذ العنصرية ضد الأفارقة لأن تونس في جوهرها دولة افريقية وهبت اسمها لكل القارة.

وأوضحت أن النقابة الوطنية للصحفيين تقف إلى جانب كل القضايا العادلة التي تراعي حقوق الإنسان من كل الألوان والأجناس والأعراق، مشددة على أهمية العمل على تفادي الأخطاء التي تدخل البلاد في عمليات عنصرية لا تليق بتاريخ البلاد.

ويشار إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد دعا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات العاجلة لمعالجة ظاهرة توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس.

وات

آخر الأخبار

منذ دقيقة 30

يشهد طقس الليلة الثلاثاء نزول أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالشمال والوسط ومحليا بالجنوب وتكون أحيانا غزيرة وفق ما افاد به المعهد الوطني للرصد الجوي.

منذ ساعة

قال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بمدنين، جلولي شعوة، إن أعداد رؤوس الأغنام المتوفرة بولاية مدنين تفي بحاجيات الجهة من الاضاحي، كما يمكن تزويد جهات أخرى منها، رغم ما تشهده مدنين كمنطقة منتجة من نقص في الاضاحي هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية بسبب تواتر فترات الجفاف.

منذ ساعة

علمت ديوان اف ام أن عددا محترما من جماهير النادي الإفريقي قاموا باقتحام لملعب الشاذلي زويتن عشية اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024 احتجاجا على النتائج الأخيرة للفريق