الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

هيئة مكافحة الفساد: ولايتي تونس وصفاقس تتصدران المرتبة الأولى من حيث التبليغ عن التجاوزات

:تحديث 06 15:17 2020 ماي
هيئة مكافحة الفساد
أفاد المستشار القانوني للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد فوزي الشمنقي، بأنّ الهيئة تلقت منذ تركيزها لخلية الأزمة مع انطلاق الحجر الصحي الشامل 10 آلاف تبليغ حول مخالفات ارتبطت بتداعيات فيروس كورونا، وتعلقت بممارسات احتكاريّة وزيادة في الأسعار وانحراف بالسلطة واستغلال النفوذ، إضافة إلى عدم الامتثال لقرار الحجر الصحي الشامل.

وأكّد الشمنقي أنّ العدد الأكبر من التبليغات ارتبط ب 6 ولايات وهي كلّ من تونس وصفاقس ونابل وسيدي بوزيد والقيروان والقصرين، مبيّنا أنّ ولايتي تونس وصفاقس تتصدران المرتبة الأولى من حيث التبليغ عن ارتكاب تجاوزات ومخالفات.

وبيّن الشمنقي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أنّ هذه الملفات توزّعت بين 5000 تبليغ حول ممارسات احتكاريّة والزيادة في الأسعار، وأكثر من 1000 تبليغ في علاقة بخرق الحجر الصحي الشامل، و500 تبليغ حول الانحراف بالسلطة واستغلال النفوذ، و500 تبليغ تعلّقت بنقص المواد الغذائيّة في بعض المناطق الريفيّة النائية.

وشملت المخالفات المبلّغ عنها ب 1000 موظّف و5 ألاف تاجر و700 شركة تجارة بالجملة و200 صيدليّة، موضحا أنّ 60 شخصا ممن تمّ التبليغ عنهم وتعلّقت بهم شبهات فساد لهم صفة منتخب، أي أنهم أعضاء بمجلس النواب أو أعضاء مجلس بلدي، وقد تمّ التبليغ عنهم من قبل مواطنين لارتكابهم مخالفات.

كما صرح من جهة أخرى، بأن الهيئة أحالت 100 ملف على القضاء، وأنها تعتمد في خطّة عملها على مسارين اثنين، يتعلق الأول بتبليغ الجهة الإدارية المختصة بوجود مخالفات قصد التقصي والتدخّل العاجل، ويتعلق الثاني بتجميع البيانات وتقاطعات التبليغات حول الشبهة ذاتها وإحالتها على القضاء.

و فيما يتصل بنسق التبليغ الوارد على الهيئة، فقد أكّد الشمنقي أنّه تراجع مع انطلاق الحجر الصحّي الموجّه بنسبة تناهز 30 بالمائة من معدل التبليغات اليوميّة، موضّحا أنّ أغلب التبليغات الواردة منذ 4 ماي الجاري تعلّقت أساسا بممارسات احتكارية والإنحراف بالسلطة.

يشار الى أنّ الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، شرعت منذ انطلاق الحجر الصحي الشامل في شهر مارس الماضي في تلقي التبليغات حول التجاوزات والمخالفات عبر غرفة العمليات بمقرها المركزي ومكاتبها الجهوية (18 مكتبا)، والرقم الأخضر المجاني الذي وضعته على ذمّة المواطنين.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

تمكنت وحدات المنطقة البحرية بالمنستير بإقليم بحري الساحل من ضبط 10 أشخاص بصدد التحضير لإجتياز الحدود البحرية خلسة وحجز مبلغ مالي من العملة التونسية بحوزتهم

منذ ساعة

أفادت هيئة بث الإحتلال بأن وزير الدفاع يوآف غالانت قال لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إن الصفقة جيدة ويجب الموافقة عليها وهذه فرصة لإعادة الأسرى

منذ ساعة

قرر رئيس النادي الإفريقي مساء اليوم الأحد يوسف العلمي تقديم إستقالته من رئاسة النادي