الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 16

أعلن الترجي الرياضي التونسي عبر صفحته الرسمية عن تشبثه بخدمات مهاجمه البرازيلي رودريغو رودريغاز

على المباشر

اقتصاد

كاتب الدولة المكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة: القارة الإفريقية يُمكن أن تُسهم في حلّ أزمات العالم

27 21:16 2024 جوان
كاتب الدولة المكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة: القارة الإفريقية يُمكن أن تُسهم في حلّ أزمات العالم
قال كاتب الدولة المكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة سمير عبد الحفيظ، أن القارة الإفريقية يُمكن أن تقوم بدور أكبر على الصعيد الإقليمي والعالمي وأن تسهم في حلّ أزمات العالم من خلال تعزيز التعاون المشترك سواء الحكومي أو مع القطاع الخاص، وذلك في ظلّ ما تزخر به من موارد طبيعية

وأضاف عبد الحفيظ، لدى افتتاحه اليوم الخميس 27 جوان 2024 بالعاصمة أشغال منتدى الكوميسا للاستثمار، إن استضافة تونس لهذا المنتدى تسهم في خلق منصة تبادلية بين الفاعلين الرئيسيين والمستثمرين والقطاع الخاص وبين الدول الأعضاء في منظمة الكوميسا للاطلاع على الفرص الاستثمارية والتجارية المختلفة، وفق بلاغ أصدرته الوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا التابعة لمنظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب افريقيا « الكوميسا ».

وأكد رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول من جهته، الاهتمام البالغ بالفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة في دول منطقة « الكوميسا »، معتبرا أن التعاون مع دول هذه المنطقة يمكن أن يُسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتنويع الصادرات التونسية.

وأبرز استعداد المؤسسات التونسية لاستكشاف الشراكات الجديدة وتعزيز الروابط القائمة، مع التركيز على الابتكار والتكنولوجيا والتوظيف الأمثل للإمكانات بهدف تعزيز مكانة القارة الافريقية في سلاسل القيمة العالمية وبما يمكنها من تحقيق السيادة الغذائية والصحية والطاقية، وفق البلاغ.

ودعا رئيس منظمة الأعراف جميع الأطراف المعنية إلى الانخراط في هذا المسعى المشترك والاستفادة من الإمكانيات الكبيرة التي توفرها هذه الشراكة الاستراتيجية.

وذكر في هذا الصدد، أن تونس تراهن على استقطاب الاستثمار وبناء شراكات مع الدول الأعضاء في « كوميسا » بفضل تمتعها بميزات تفاضلية متعددة ومناخ تنافسي للاستثمار والشراكة الاقتصادية، وبفضل موقعها الاستراتيجي كبوابة بين أوروبا وأفريقيا ونظامها الضريبي التنافسي، وقوى عاملة ذات كفاءة ومتعددة اللغات.

وبين رئيس القسم الإقتصادي بالإتحاد الأوروبي بتونس ماركو ستيلا، بدوره، أهمية القفزة التي حققها التعاون المشترك مع منظمة « الكوميسا »، من خلال العديد من البرامج التي يقوم بتمويلها الاتحاد الأوربي لمساعدة دول التجمع ووكالات الاستثمار فيه على النفاذ نحو الأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن ملتقى « الكوميسا » للإستثمار المنعقد في تونس حاليا، هو مثال لهذا التعاون والشراكة المثمرة مع « الكوميسا » والوكالة الاقليمية للاستثمار، مؤكدا مواصلة الاتحاد الاوربي الدعم من أجل النفاذ الى الاسواق الأخرى وتنفيذ البرامج من من أجل تعزيز التنافسية والنفاذ الى الاسواق وبناء القدرات لتحقيق المستهدفات ودعم سلاسل القيمة، وفق المصدر ذاته.

(وات)

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

تعرضت مساء أمس امرأة تقطن بمنطقة واد الليل من ولاية منوبة، الى عملية دهس رفقة والدتها بواسطة سيارة طليقها الخاصة الذي عمد في مرحلة أولى الى إحداث الهرج وهو في حالة سكر، أمام منزلها، من ثم يقوم بمرحلة ثانية بدهسهما وفق ما افاد به المحامي بلال التازني في مداخلة في برنامج "ويكاند عالكيف"

منذ دقيقة 30

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 36 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا الليلة الماضية على عدة مناطق في جنوب غرب روسيا

منذ ساعة

يتميز طقس اليوم الأحد، بسحب عامة قليلة هذا اليوم بأغلب الجهات