الأكثر مشاهدة

17 22:56 2020 فيفري

أعلن حارس مرمى نادي ريال مدريد ومنتخب إسبانيا السابق، اعتزامه رسميا الترشح لرئاسة اتحاد كرة القدم الإسباني.

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
اقتصاد

محافظ البنك المركزي: السياسة النقدية التونسية بدأت تعطي أكلها

18 07:17 2019 جويلية
محافظ البنك المركزي: السياسة النقدية التونسية بدأت تعطي أكلها
أكد محافظ البنك المركزي، مروان العباسي، امس الاربعاء، أن ''السياسة النقدية التونسية بدأت تعطي أكلها'' وذلك خلال ندوة صحفية عقدها بالضاحية الشمالية للعاصمة مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي الى تونس، يورن روذر

وأشار العباسي خلال هذه الندوة التي عقدت في ختام مهمة بعثة الصندوق الى تونس والتي امتدت من 11 الى 17 جويلية الجاري، إلى استقرار مؤشر تبادل الدينار والتحكم في عجز الميزانية والعجز بالاضافة الى تحسن مستوى الاحتياطيات من النقد الاجنبي.
وارجع محافظ البنك هذا التحسن الى ارتفاع مداخيل القطاع السياحي (زيادة بأكثر من 20 في المائة من النقد الاجنبي مع نهاية شهر جوان 2019) وارتفاع تحويلات التونسيين في الخارج والتحكم في عجز الميزان التجاري.
وأعرب المحافظ عن ابتهاجه بالنتائج المحققة الى اليوم في مجال السياسة النقدية وتحسن المؤشرات الاقتصادية وخاصة تلك المتعلقة بالتحكم في عجز الميزانية وهو ما مكن حسب تعبيره من'' خروج ناجح لتونس الى الاسواق المالية الدولية''.
وبخصوص تمويل ميزانية الدولة في نهاية العام الحالي، لفت مروان العباسي الى ان الحكومة ''ربما لن تكون في حاجة الى قروض جديدة باستثناء تلك التي تمت برمجتها سلفا ضمن قانون المالية والتي ستقدم من قبل أهم المانحين الدوليين لتونس على غرار البنك الافريقي للتنمية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.
 من جهة أخرى، أعلن المحافظ ان البنك المركزي ليست له النية في الترفيع في نسبة الفائدة المديرية خلال الفترة الحالية مشددا على ان تونس ترمي الى وضع سياسة فعالة للدفع عبر الهاتف المحمول وذلك لمواجهة الاقتصاد الموازي والذي يمثل حسب تأكيده ما بين 10 الى 15 في المائة من الناتج الداخلي الخام.
واشار العباسي، الى ان المفاوضات بين تونس و صندوق النقد الدولي في اطار المراجعة السادسة للاتفاق حول الآلية الموسعة للقرض ستنطلق خلال شهر سبتمبر المقبل.
المصدر: وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 24 دقيقة

قرر مجلس شورى حركة النهضة الاستثنائي الذى انعقد مساء أمس الثلاثاء 18 فيفري، تفويض المكتب التنفيذي لاستكمال مفاوضات تشكيل الحكومة مع الجهات المعنية لاتخاذ القرار المناسب، وفق ما أكده عضو المكتب التنفيذي العجمى الوريمي لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

منذ 42 دقيقة

أعلنت النائبة بمجلس نواب الشعب عن حركة امل وعمل إيمان بالطيب استقالتها من الحركة.

منذ ساعة

أقدم شاب في العقد الثالث من عمره صباح اليوم على اضرام النار في جسده بمنطقة طريق المطار وبالتحديد على مستوى الكم 5 .

{}