الأكثر مشاهدة

منذ 22 ساعة

أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز في بلاغ لها أن التيار الكهربائي سينقطع يوم الأحد 25 أكتوبر 2020 من الساعة الثامنة صباحاً إلى غاية الساعة الثالثة بعد الزوال في بعض مناطق صفاقس

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اقتصاد

ميناء صفاقس التجاري.... شريان اقتصادي في حاجة إلى التطوير

23 13:24 2020 سبتمبر
ميناء صفاقس التجاري.... شريان اقتصادي في حاجة إلى التطوير
يُعد ميناء صفاقس التجاري من أهم الموانئ في الجمهورية من حيث كميات المواد الموردة أو المصدرة والتي من بينها مادة قشور اللوز التي سجلت عميات تصديرها تراجعا ملحوظا هذه السنة قياسا بالسنوات الماضية وفق ما أكده الرئيس المدير العام للميناء أنيس كمون في تصريح للديوان اف ام.

وإلى جانب قشور اللوز فيُصدٍر الميناء سنويا قرابة 180 ألف طن من مادة الفيتورة التي تُستعمل لصناعة مواد التجميل ولأغراض صناعية وتوجه مباشرة إلى القارة الأوروبية.

وأضاف أنيس كمون أن الميناء يصدر أيضا سنويا ما بين 200 ألف إلى 300 ألف طن من مادة الملح إلى أوروبا والبلدان الاسكندينافية تستعمل لإزالة الثلوج من الطرقات ولأغراض غذائية.

وينطلق موسم تصدير الملح في شهر أكتوبر وينتهي في شهر مارس من كل سنة.

ويُعد ميناء صفاقس التجاري من أقدم الموانئ في تونس حيث يعود إنشاءه لسنة 849 ميلادي ثم أحدثته السلطات الفرنسية على شكله الحالي سنة 1912 وقد شهد منذ الاستقلال بعض الإضافات من حيث البناءات والأرصفة.

وهذا ما جعله ثاني أكبر ميناء في تونس ومركزاً تجارياً وصناعياً هاماً فهو الميناء الرئيسي لتصدير الفوسفات في تونس كما أنه يقوم بتصدير الاسفنج والحبوب وزيت الزيتون وعشب الاسبارتو لقربه من المناطق الزراعية وتربطه مع باقي مناطق البلاد شبكة من السكك الحديدية مما سهل نقل البضائع من وإلى الميناء.

وتعكف حاليا وزارة النقل على إجراء دراسات لمزيد تطوير الميناء خاصة وأن موقعه في قلب مدينة صفاقس أصبح يدفع إلى إعادة النظر في التوجهات الكبرى لاستغلاله وذلك بوجوب نقل نشاط المواد الفسفاطية إلى ميناء الصخيرة من خلال إحداث طرف مينائي للأنشطة الفسفاطية مما يخفف من وطأة التلوث بمادة البخارة وسط المدينة.

 

كاتب المقال اميرة مقني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 4 دقائق

أكد مدير الصحة الوقائية بالادارة الجوية للصحة بالمهدية سمير الأحول لمراسل الديوان بالجهة تسجيل 33 اصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم السبت 24 أكتوبر 2020 ليرتفع اجمالى عدد الاصابات الى 700 اصابة منذ انطلاق الجائحة من بينهم 19 حالة وفاة و 247 حالة لا تزال حاملة للفيروس.

منذ 21 دقيقة

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل في بلاغ على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، أنه تقرّر رسميا تأجيل المؤتمر غير الإنتخابي الذي كان من المفترض عقده الإثنين والثلاثاء 26 و27 أكتوبر الحالي.

منذ ساعة

القى أعوان مركز شرطة المحارزة بصفاقس امس الجمعة 23 أكتوبر 2020، القبض على كهل متهم باختلاس مبلغ قدره 8 الاف دينار من حساب بنكي لشخص اخر، حسب ما افاد به مصدر امني في تصريح لديوان اف ام

{}