الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
اقتصاد

وزارة التجارة: نعمل على مراجعة أحكام اتفاقية التبادل الحر مع تركيا

04 10:46 2023 سبتمبر
وزارة التجارة: نعمل على مراجعة أحكام اتفاقية التبادل الحر مع تركيا
تعمل وزارة التجارة وتنمية الصادرات على مراجعة أحكام اتفاقية التبادل الحر مع تركيا بهدف الحد من تفاقم عجز الميزان التجاري مع هذا البلد

وأبرزت الوزارة ، في وثيقة لها، أن الحد من تفاقم عجز الميزان التجاري مع تركيا سيكون من خلال توسيع القائمة السلبية للمنتوجات غير المعنية بالمعاليم التفاضلية مع التركيز على المنتوجات التي لها مثيل مصنع محليا وعلى القطاعات التي تمر بصعوبات نتيجة تكثف الواردات ذات المنشأ التركي.

كما كشفت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، عن أهم البرامج الإصلاحية التي بصدد الإنجاز، على غرار حماية عديد القطاعات الصناعية من تكثيف الواردات ومن الممارسات غير المشروعة عند التوريد والعمل على الدفاع على الصادرات التونسية إزاء إجراءات الدفاع التجاري التي تتخذ ضدها من بقية الدول وتوفير مداخيل إضافية لخزينة الدولة من خلال المعاليم الحمائية التي يتم فرضها.

ومن أهم البرامج والمشاريع الإصلاحية التي هي بصدد الإنجاز، أيضا، تركيز منصة لتسجيل المصدرين الأجانب المؤهلين لتصدير منتوجاتهم نحو السوق التونسية بالتنسيق مع مختلف الهياكل المعنية، وذلك على غرار ما هو معمول به في عديد التجارب المقارنة، حيث سيتم فرض شروط فنية ورسوم تسجيل على المصدرين الراغبين في التسجيل لتصدير منتوجاتهم نحو السوق التونسية بالنسبة إلى مجموعة من المنتوجات.

يُذكر أنه، وفق أهم مؤشرات التجارة الخارجية خلال السبعة أشهر الأولى من سنة 2023، تطورت الصادرات بنسبة 11.1 بالمائة لتبلغ 36151.1 مليون دينار.

كما تم تسجيل زيادة طفيفة للواردات بنسبة 0.3 بالمائة لتصل 46379.4 مليون دينار وارتفاع نسبة تغطية الصادرات للواردات بنسبة 7.6 نقاط لتبلغ 77.9 بالمائة مقابل 70.3 بالمائة.

وتراجع العجز التجاري بقيمة 3495.2 مليون دينار مقابل 13723.5 مليون دينار ، فيما يمثل العجز التجاري للطاقة حوالي 56 بالمائة من إجمالي العجز التجاري.

وتتمثل أهم القطاعات التصديرية في الميكانيك والكهرباء في المرتبة الأولى والنسيج والملابس والجلد في المرتبة الثانية بحصص على التوالي بنسبة 46.3 بالمائة و20 بالمائة في اجمالي الصادرات.

وحافظ الاتحاد الأوروبي على موقعه كأهم شريك اقتصادي لتونس حيث يستأثر بحصة 71.4 من اجمالي الصادرات و43.8 بالمائة من اجمالي الواردات.

(وات)

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

تحول المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية صفاقس محمد النفطي ڨدودة ليلة البارحة الأحد الى منزل المربي بمعهد بئر علي 2 الذي تعرض للاعتداء من قبل تلميذة بالمعهد الآنف الذكر وذلك للاطمئنان على حالته الصحية متمنيا له الشفاء العاجل والعودة السريعة إلى سالف عمله ومواصلة آدائه للرسالة النبيلة وذلك بحضور معتمد بئر علي والمندوب الجهوي للتربية صفاقس 1.

منذ دقيقة 33

كشف المدير العام للمندوبية العامة للتنمية الجهوية بوزارة الاقتصاد والتخطيط فوزي غراب أن عزوف شركات المقاولات عن المشاركة في طلبات العروض تسببت في تعطيل تنفيذ عديد المشاريع في تونس

منذ دقيقة 59

أعلن النادي الرياضي الصفاقسي عن دعوة لاعبه الغيني فودي كامارا إلى صفوف منتخب بلاده الأولمبي