الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
الصحة

تجارب حديثة تفتح باب الأمل لعلاج المصابين بكورونا

08 06:59 2020 أفريل
تجارب حديثة تفتح باب الأمل لعلاج المصابين بكورونا
وجد الأطباء أدلة أولية على أن مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض شديدة يمكن أن يستفيدوا من ضخ بلازما الدم التي يتم جمعها من أشخاص تعافوا من فيروس كورونا المستجد .

وقام فريقان من الأطباء العاملين في مستشفيات منفصلة في الصين بإعطاء البلازما الغنية بالأجسام المضادة لخمسة عشر مريضا يعانون من أعراض شديدة، وظهر تحسن مذهل لدى العديد منهم.

خيار واعد

وفي إحدى الدراسات التجريبية، أعطى الأطباء في ووهان البلازما التي تعرف باسم "بلازما النقاهة" لعشرة مرضى مصابين بأعراض شديدة ووجدوا أن مستويات الفيروس في أجسادهم انخفضت بسرعة، وفي غضون 3 أيام، رأى الأطباء تحسنا في أعراض المرضى، بدءا من ضيق التنفس وآلام الصدر إلى الحمى والسعال.

ووفقا لتفاصيل دراسة تجريبية نشرت في دورية "الأكاديمية الوطنية للعلوم"، وصف الباحث في المركز الوطني لبحوث تكنولوجيا الهندسة للقاحات المشتركة في ووهان، شياومينغ يانغ، العلاج بأنه "خيار إنقاذ واعد" للمرضى المصابين بأمراض خطيرة، لكنه حذر من أن هناك حاجة إلى تجربة أكبر لتأكيد النتائج.

بريطانيا على الخط

ومن المتوقع أن تبدأ دراسات مماثلة في بريطانيا في الأسابيع المقبلة، حيث بدأت خدمة التبرع بالدم في بريطانيا بفحص الدم من مرضى المتعافين من كورونا للعثور على البلازما الغنية بالأجسام المضادة لاستخدامها في تلك التجارب.

وتقدم كبير الباحثين في جامعة غلاسكو، الأستاذ ديفيد تابين، بطلب للمعهد الوطني البريطاني للأبحاث الصحية لإجراء تجربتين سريريتين باستخدام "بلازما النقاهة".

ويركز الباحثون على محاولة الكشف عن أدلة تثبت أن البلازما يمكن أن تحمي العاملين في الخطوط الأمامية من العدوى، ومنع تدهور حالة المرضى ممن يحتاجون إلى أجهزة التنفس الاصطناعي في وحدات العناية المركزة.

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

افادت الادارة العامة للحرس الوطني في بلاغ أن برج المراقبة بالمهدية رصد أمس الأربعاء مكالمة مفادها تعرض مركب صيد بحري إلى تسرب مياه وتعرضه للغرق يبعد عن سواحل المنستير 29 ميل وجزيرة قوريا 19 ميل

منذ دقيقة 13

على إثر ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تعمد شخص التوقف بسيارته الخاصة أمام إحدى المبيتات الجامعية بالعمران الأعلى

منذ دقيقة 31

اذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت، بالاحتفاظ بـ23 شخصا، لهم علاقة بمواقع فنية بمصنع الفولاذ بمنزل بورقيبة، تعرضت مؤخرا للسرقة والتخريب، بحسب ما افاد به الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببنزرت المساعد الاول لوكيل الجمهورية سيف الدين العبيدي