الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

وطنية

بمشاركة 1500 طالب وطالبة : "تونيفيزيون" تفتتح ملتقاها الشبابي التاسع.. (فيديو)

:تحديث 23 21:45 2021 مارس
ملتقى تونيفيزيون
افتتحت منظمة "تونيفيزيون" امس الاثنين 22 مارس 2021، الملتقى الشبابي التاسع بياسمين الحمامات، وذلك بمشاركة 1500 طالب وطالبة من 24 ولاية، وبحضور مجموعة من الوزراء على غرار وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة، ووزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال محمد فاضل كريّم، ووزير الشؤون الثقافية يوسف بن ابراهيم، هذا بالإضافة إلى عدد من نواب الشعب، وسفراء بعض الدول، ورجال اعمال، والمنظمات الوطنية والدولية، وتمتد فعاليات الملتقى على 3 أيام.

وقال المدير العام لمنظمة "تونيفيزيون" نزار الشعري، في تصريح للديوان اف ام، إن الملتقى يتم تنظيمه مرتين خلال العام الدراسي، مبينا ان الطلبة الحاضرين ينتمون إلى 160 نادي تابع للمنظمة، بمختلف ولايات الجمهورية.

"ملتقى تكويني"

وأشار إلى أن الهدف من الملتقى هو تكويني بالأساس، هذا إلى جانب السعي لانشاء علاقات تعارف بين جميع الطلبة والطالبات لخلق جيل جديد يعمل مع بعضه البعض وفق تعبيره.

وأوضح الشعري، ان الملتقى سيشمل أكثر من 50 ورشة عمل، كما سيتم تنظيم  ملتقيات مع النواب، وندوة حول الشباب وأخذ القرار والتي ستكون بحضور عدد من النواب أيضا، وندوة حول القانون 52 فضلا عن عدد من الاكاديميات التكوينية.

من جانبها أكّدت آية بالغايب المستشارة المكلفة بالإعلام لنزار الشعري ولمنظمة "تونيفيزيون"، أن الملتقى الشبابي هام جدا من اجل التغيير، ومن أجل أن يصبح شباب تونس قادر على اخذ القرار بنفسه، ولا يكتفي بالتعويل على الدولة فقط ، سواء في توفير مواطن شغل او غير ذلك.

"تنمية مهارات الطلبة"

وأردفت بالقول، "حضور نواب الشعب والوزراء هام جدا، حتى تكون رسالة الشباب الحاضرين مباشرة وواضحة"، مؤكّدة في السياق ذاته، أن الملتقى له دور فعال في تنمية مهارات الطلبة، في جانب القيادة والريادة وطريقة بعث المشاريع، هذا بالإضافة الى كسب قيم اللُحمة والتعاون لبناء مستقبل أفضل.

علاء مسفار المنسق الوطني لقدماء شبكة "تونيفيزيون"، أكّد بدوره على أهمية الملتقى الذي يحضر فيه عدد من نواب الشعب، وبالتالي ستكون هناك نقاشات بينهم وبين الطلبة حول مجموعة من القوانين التي يرى الشباب أنه من الضروري تغييرها أو تعديلها حسب قوله.

وأشار إلى أن منظمة "تونيفيزيون" ساعدت الشاب التونسي على كسب الثقة في نفسه وأتاحت له عديد الفرص، داعيا زملاءه الطلبة إلى ضرورة استثمار هذه الثقة، وعدم الاكتفاء بمطالبة الدولة بتوفير الحلول، قائلا "بل يجب ان نكون قادرين على خلق الفرص لأنفسنا".

وفي رسالة وجهها إلى مسؤولي الدولة قال "يجب أن يستمعوا إلى الشباب ويتفهّموا مشاغلنا وكل الاشياء التي تعطّلنا".

الطلبة يطرحون مشاكلهم..

وشاركت ألفة بن عودة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، في ورشة نقاش مع مجموعة من الطلبة من مختلف ولايات الجمهورية، حيث أكّدت أن الوزارة تعمل على معالجة العديد من الملفات المتعلقة بالطالب التونسي، وتذليل كل الصعوبات بالمؤسسات الجامعية.

وتابعت في كلمة ألقتها لدى افتتاحها للورشة، أنه بإرادة الطلبة وثقتهم في أنفسهم سيكون لتونس مستقبل أفضل، وبالتالي تعوّل الدولة على شبابها.

وقد تطرق الطلبة خلال الورشة، إلى بعض المشاكل الخاصة بهم على غرار توقيت الدروس، داعين إلى التقليص في الساعات حتى يصبح الطالب قادر على ممارسة أنشطة ثقافية او اجتماعية بالتوازي مع الدراسة، وأيضا التعويل على ذاته من خلال الشغل من أجل تحقيق استقلاليته المادية دون التعويل على الدولة.

كما أشار بعض الطلبة، إلى ضعف الميزانيات التي تخصصها الوزارة للنوادي الجامعية، وأيضا الوضعية الصعبة للمبيتات الجامعية التي تشكو من غياب عمليات التعقيم والصيانة وكذلك غياب شبكة الانترنيت، هذا الى جانب غياب الأنشطة الجامعية على حد تعبيرهم.

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 3

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 3

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.