الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

وطنية

جمعيات و منظمات تدعو البرلمان الى عدم التصويت على المرشحين المقترحين لعضوية المحكمة الدستورية

15 12:27 2020 جويلية
جمعيات و منظمات تدعو البرلمان الى عدم التصويت على المرشحين المقترحين لعضوية المحكمة الدستورية
دعت مجموعة من الجمعيات و المنظمات في بلاغ صحفي مشترك أصدرته اليوم الأربعاء الكتل البرلمانية الى عدم التصويت خلال الجلسة العامة ليوم 16 جويلية 2020 على المرشحين المقترحين لعضوية المحكمة الدستورية نظرا لما يمثله ذلك من خطر على استقلالية وكفاءة المحكمة الدستورية.

 

ولاحظت هذه الجمعيات و المنظمات 'غيابا مقلقا لتوفر الشروط الموضوعية المطلوبة من كفاءة علمية (التخصص في القانون العام والدستوري تحديدا) واستقلالية عن الأحزاب السياسية ومعرفة بحقوق الإنسان والحريات المكفولة بالدستور والغياب الكامل للنساء من بين المترشحين' ، مشيرة الى أن هذه الشروط لا تمثل مجرد شكليات يمكن تجاوزها بل هي متطلبات جوهرية لا يمكن دونها تركيز محكمة دستورية قادرة على أداء مهامها خاصة في علاقة بحماية الحقوق والحريات.

وطالبت بعدم التعامل مع المحكمة الدستورية بمنطق المحاصصة الحزبية والتسريع بتقديم مرشحات ومرشحين تتوفر فيهن وفيهم شروط الاستقلالية والكفاءة العلمية والدفاع عن حقوق الإنسان والحريات واعتماد مبدأ الشفافية في بقية مراحل مسار إرساء المحكمة الدستورية من خلال نشر السير الذاتية وتنظيم جلسات استماع من طرف مجلس نواب الشعب لكل المرشحات والمرشحين للتعريف بمواقفهم وآراءهم خاصة في مجال الحقوق والحريات.

و من المنتظر أن يتم خلال جلسة  عامة يوم غد انتخاب 3 أعضاء من المحكمة الدستورية بعد انتخاب القاضية روضة الورسيغني خلال العهدة البرلمانية السابقة.

جدير بالذكر أن الجمعيات و المنظمات الممضية على البلاغ هي منظمة البوصلة ، النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ، جمعية بيتي، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية، محامون بلا حدود ،المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.

 





 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعات 4

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 5

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .