الأكثر مشاهدة

29 16:27 2024 فيفري

علمت ديوان أف آم أن الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة أحدثت تغيراً جديداً في برنامج مباريات الجولة الأولى من بلاي أوف الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

وطنية

جمعيات و منظمات تدعو البرلمان الى عدم التصويت على المرشحين المقترحين لعضوية المحكمة الدستورية

15 12:27 2020 جويلية
جمعيات و منظمات تدعو البرلمان الى عدم التصويت على المرشحين المقترحين لعضوية المحكمة الدستورية
دعت مجموعة من الجمعيات و المنظمات في بلاغ صحفي مشترك أصدرته اليوم الأربعاء الكتل البرلمانية الى عدم التصويت خلال الجلسة العامة ليوم 16 جويلية 2020 على المرشحين المقترحين لعضوية المحكمة الدستورية نظرا لما يمثله ذلك من خطر على استقلالية وكفاءة المحكمة الدستورية.

 

ولاحظت هذه الجمعيات و المنظمات 'غيابا مقلقا لتوفر الشروط الموضوعية المطلوبة من كفاءة علمية (التخصص في القانون العام والدستوري تحديدا) واستقلالية عن الأحزاب السياسية ومعرفة بحقوق الإنسان والحريات المكفولة بالدستور والغياب الكامل للنساء من بين المترشحين' ، مشيرة الى أن هذه الشروط لا تمثل مجرد شكليات يمكن تجاوزها بل هي متطلبات جوهرية لا يمكن دونها تركيز محكمة دستورية قادرة على أداء مهامها خاصة في علاقة بحماية الحقوق والحريات.

وطالبت بعدم التعامل مع المحكمة الدستورية بمنطق المحاصصة الحزبية والتسريع بتقديم مرشحات ومرشحين تتوفر فيهن وفيهم شروط الاستقلالية والكفاءة العلمية والدفاع عن حقوق الإنسان والحريات واعتماد مبدأ الشفافية في بقية مراحل مسار إرساء المحكمة الدستورية من خلال نشر السير الذاتية وتنظيم جلسات استماع من طرف مجلس نواب الشعب لكل المرشحات والمرشحين للتعريف بمواقفهم وآراءهم خاصة في مجال الحقوق والحريات.

و من المنتظر أن يتم خلال جلسة  عامة يوم غد انتخاب 3 أعضاء من المحكمة الدستورية بعد انتخاب القاضية روضة الورسيغني خلال العهدة البرلمانية السابقة.

جدير بالذكر أن الجمعيات و المنظمات الممضية على البلاغ هي منظمة البوصلة ، النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ، جمعية بيتي، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية، محامون بلا حدود ،المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.

 





 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قالت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة إن نيكاراجوا رفعت دعوى أمام المحكمة التابعة للأمم المتحدة ضد ألمانيا لتقديمها مساعدات مالية وعسكرية للكيان المحتل ولتوقفها عن تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

منذ ساعات 4

قال رئيس منظمة ارشاد المستهلك لطفي الرياحي لدى تدخله الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة انه كان من الأجدى أن تحافظ وزارة الفلاحة على نفس تسعيرة مياه الشرب للاستهلاك الأسري الذي يتراوح بين 21 و70 متر مكعب خلال 3 أشهر عوضا عن ترفيعها.

منذ ساعات 5

سجلت المصالح البيطرية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالكاف مؤخرا ظهور إصابات بمرض الحمى القلاعية في صفوف قطيع أغنام لدى فلاح قاطن بمنطقة بهرة التابعة لمعتمدية نبر غرب مدينة الكاف بعد اخذ عينات وفحصها ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة .