الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

O'Star
برنامج O'star مع اميمة العياري من الاثنين للجمعة من 14:00 ل 15:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط أميمة العياري
افكار

الشريط الساحلي بصفاقس: إرث مهمش و جزاء ممنوع

:تحديث 16 12:34 2019 جوان
الشريط الساحلي بصفاقس: إرث مهمش و جزاء ممنوع
حمزة بالراشد كرونيكور بإذاعة الديوان

من نافلة القول أن نذكر بأن لولاية صفاقس أطول شريط ساحلي بين مختلف ولايات الجمهورية، شريط يمتد على مسافة 235 كم تحده تخوم معتمدية جبنيانة شمالا و أطراف معتمدية الصخيرة جنوبا.

هذه الواجهة البحرية كانت فيما مضى هدية طبيعية لسكان السواحل وحتى  الدواخل باعتبار دورها التعديلي في التقلبات المناخية الطارئة... قد يبدو لمن يطلع على هذا الرقم أن الولاية، بمثل هذه الواجهة البحرية الممتدة، تتحوز على عدد لا بأس به من الموانئ والشواطئ  التي تعتبر من أبرز المحددات الاعتبارية في قياس مؤشر التنمية لأي منطقة جغرافية.

فكثافة الموانئ و خاصة التجارية منها معبر جلي عن الحركية الاقتصادية و المالية، في حين يمثل تنوع الشواطئ المهيأة منشطا اجتماعيا و ترفيهيا و تعبيره طبيعية عن السلامة الإيكولوجية للمنطقة ككل... إلا أن الحقيقة تقول عكس ذلك تماما. فما عدا ميناءين تجاريين بصفاقس (أسس سنة 1985) و الصخيرة و شاطئ الشفار الرملي، تعتبر بقية الموانئ مرافئا للصيد البحري و تعاطي بعض الأنشطة الرعوانية (صيد المحار)، فيما تعتبر بقية الشواطئ إرثا طبيعيا مهمشا و معرضا أكثر فأكثر لظواهر السوحلة و التلوث المستمر (شاطئ سيدي منصور و شاطئ اللوزة مثالا) لن نبالغ إذا قلنا أن ميناء تجاريا يتيما بمركز الولاية و تمارس فيها ثلاثة أنشطة مختلفة؛ نقل المسافرين و البضائع و إرفاء سفن الصيد البحري، معرة وطنية و جهوية تستوجب من كل ذي لب كشف الغطاء عن هذا الملف المحوري للولاية خاصة و للجمهورية بصفة عامة.

فهذا التركز القسري لكل تلك السفن والموانئ في مسافة تعد بعشرات الأمتار، لم يخلف إلا اكتظاظا بدائيا يوحي بأن الواجهة البحرية المجاورة منطقة مقطوعة ومجالا ممنوعا من الاستثمار والاستغلال  الإيجابي ..كما أنه لم يخلف إلا تلوثا باديا للعيان سببته المخلفات البترولية بشاطئ الكازينو و بقية الواجهات المجاورة.

أما في ما يتعلق بالشواطئ الرملية، فلن نجانب الموضوعية إذا قلنا على رأي الأشقاء المصريين أن "الفضيحة بجلاجل". فلن أفاجئكم إذا ما قلت لكم أن شاطئ الشفار هو الآخر أكبر شاطئ على المستوى الوطني بطول 3000 آلاف متر، و يرتاده في وقت الذروة 200 ألف مصطاف في نفس اليوم! شاطئ يتيم هو الآخر و يعتبر متنفسا وحيدا لسكان المنطقة و الولايات المجاورة لها.

و هذه الفرادة لم تسمح له بالنجاة من السوحلة المستمرة التي أتت على أمتار عدة من رماله حسب أرقام وكالة حماية و تهيئة الشريط الساحلي. هذا يعني أننا بصدد إرث شاطئي، جازتنا به الطبيعة، يسير بسرعة قصوى أمام أعيننا في طريق الاندثار والتلاشي. من المؤسف تبعا لذلك أن نشير إلى المحاولات البدائية التي تقوم بها كل من وكالة حماية الشريط الساحلي و وكالة حماية المحيط مع بقية المتدخلين من وزارات وبلديات في استصلاح الواجهات البحرية على المستوى الوطني و الجهوي. فوكالة حماية الشريط الساحلي تتحدث عن مبلغ زهيد يقدر ب 60 مليار سنة 2018 حدد للقيام بأشغال المحافظة على واجهاتنا البحرية من مدنين إلى بنزرت.

 60 مليارا لم يبلغ صفاقس منها إلا فتات يقدر ب 564 ألف دينار سيرت نحو بناء حاجز صخري قبالة سواحل منطقة اللوزة من معتمدية جبنيانة.

و للتذكير، فإن هذا الحاجز أصبح عائقا بحريا بسبب ارتفاعه المشط و الذي يمثل خطرا على الأطفال و كبار السن، و بسبب تجميعه للطحالب و الأوساخ. أوساخ مثل ارتفاع الحاجز نفسه عائقا أمام محاولات التنقية و التنظيف المستمر. نعود إلى الرقم الذي انطلقنا منه، 235 كلم طول واجهة بحرية لثاني أكبر ولاية من حيث عدد السكان و من حيث قيمة المساهمة في الناتج الوطني الخام. ..235 كلم لا تتجاوز النسبة المستغلة منها 10%، فيما تتعرض كلها لكافة مخاطر السوحلة و التلوث و الاستنزاف المشط.

 أمام هذا التشخيص السلبي تغيب أدنى صرخات الفزع الداعية لإيلاء الموضوع ما يستحق. و طبعا، نحن لن نتحدث عن قرار مركزي مسقط يعنى بالاهتمام بشواطئنا المهددة ما لم نلمس حراكا مدنيا داخليا يلفت الانتباه نحو ما يتهددها.

الواجهة البحرية لولاية صفاقس من شمالها إلى جنوبها مكرمة طبيعية ناجزة و إرث إيكولوجي ثقيل، و سيشهد التاريخ على التعاطي الرسمي و المدني مع هذا الجزاء الممنوع على ساكنة الولاية. هذه ليست صرخة بل دعوة حارقة ستجد لها آذانا صاغية من كل المتدخلين، ذلك أن استصلاحا جديا للواجهة البحرية لولاية صفاقس لا يمكن أن يكون إلا موضوعا جامعا و مؤلفا لكل سبل الاختلاف الإيجابي، عماده حاضر الولاية و مستقبل أجيالها .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أكد الناطق الرسمي بإسم الديوانة التونسية العميد شكري الجبري أن المواد المهربة ومن بينها المخدرات و التي يتم حجزها تمثل وفق الأرقام العالمية نسبة 10 % فقط من الكميات التي تم ادخالها مشيرا إلى أن هذه الإحصائيات تشمل كذلك الدول التي تملك معدات متطورة لمكافحة التهريب

منذ دقيقة 24

برمجت الشركة التونسية للملاحة 148 رحلة بحرية وذلك في إطار تأمين عودة التونسيين بالخارج خلال الفترة المتراوحة من 15 جوان إلى 15 سبتمبر 2024 وفق ما كشفه عمر المسعودي المدير التجاري بالشركة.

منذ دقيقة 57

أعلن المجلس الوطني لعمادة الأطباء للمرة الثانية منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي وشنّ هجوم الكيان المحتل على قطاع غزة، في بلاغ نشره مؤخرا، عن فتح باب التسجيل للمشاركة بصفة تطوعية في قافلة طبية برية لفائدة قطاع غزة، بعد تعطّل إرسال البعثة في نوفمبر الماضي بسبب عدم الحصول على رخصة للبعثة والتأشيرة من السفارة المصرية بتونس.