الأكثر مشاهدة

24 15:42 2024 ماي

أكد مبعوث ديوان أف إلى القاهرة أن السلطات المصرية ستسمح بدخول كافة جماهير الترجي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري والترجي

على المباشر

افكار

رأي: نعم... يتحمّل قيس سعيد المسؤولية الكبرى في تعيين المشيشي رئيسا للحكومة

21 20:29 2021 جويلية
فوزي عبد الرحمان
نعم... يتحمل قيس سعيد المسؤولية الكبرى في تعيين المشيشي رئيسا للحكومة و هو من هذا المنظور له نفس العقل السياسي العقيم لحزب النهضة بعد انتخابات 2019، و التي أتت بنكرة ليسهل التحكم من وراء الستار..

هو أيضا أتى بالمشيشي ليحكم به وليس معه.

 هو عقل سياسي بدائي لم يدخل الحداثة لم يستبطن روح النظام الديمقراطي و هو في كلتا الحالتين عقل مؤله لنفسه و لا يقبل المراجعة أو إعتبار الخطأ ممكنا.

قيس سعيد بإختياره ذلك تفطن أن "الأقدر" لم يحتج إلى أكثر من بضع أيام ليغير ولائه بعيدا عنه. و بدأت قصة قطيعة ميلو درامية بين الشخصين.. فصولها تتوالى و يدفع ثمنها غاليا شعب لعله بدأ يدرك شيئا فشيئا أن الأسباب تخلف نتائج و هي بنفسها تصبح أسبابا لنتائج أخرى و هكذا. من نتائج الفصول الأخيرة لقصة القطيعة حكومة تصرف الأعمال بتسعة وزراء بالنيابة و كارثة صحية أصبحت توصف بالجريمة من طرف رؤساء الدولة و الحكومة أنفسهم.

و من نتائجها كذلك تعطل البناء المؤسساتي للجمهورية الثانية إلى أجل غير مسمّى و عطالة مؤسساتية دائمة. و بالطبع فشل حكومي في بناء سياسات عمومية ترجع الأمل و تتناول وضع البلاد من كل جوانبه.

و في كل هذه المراحل، لم يعترف رئيس الدولة بمسؤوليته المباشرة بل ردّ ذلك إلى المؤامرات و الغرف

المظلمة ناسيا أن غرفا لا تقل ظلمة بقصره أتت بالمشيشي و بوزراء محسوبين عليه.

حزب النهضة و قيس سعيد هما وجهان لعملة واحدة. لهما نفس العقل السياسي الذي لا يفهم من السياسة إلا الحكم و السيطرة الفردية على دواليب الدولة و المؤسسات.

ما العمل الآن ؟ لا شيء يمكن القيام به ضد عقل سياسي متحجر و بدائي غير قابل للمراجعة و التطور سواء لحزب النهضة أو لرئيس الدولة. و لذلك وجب تجاوزهما بل و محاربتهما سياسيا و القيام بكل ما في وسعنا لتجنب وجودهما في سدة الحكم مجددا.

لا بد من خيار سياسي جديد يعتمد على عقل سياسي يستبطن روح الديمقراطية (لن يكون لنا خيار خارجها) و يؤمن أن الديمقراطية لا تختزل في الإنتخابات و لكن في إيجاد تفاهمات دنيا لتجديد بناء عقد إجتماعي و طموح جديد لبلادنا في هذا العالم المتغير.

و للحديث بقية...

بقلم فوزي عبد الرحمان 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

دعا المكتب السّياسي لحركة تونس إلى الأمام، إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها، والعمل على توفير مناخ ملائم لإجرائها عبر مراجعة المرسوم 54 وخاصة الفصل 24 منه

منذ ساعة

أصدر جيش الاحتلال بيانا عقب مجزرة رفح، قال فيه إنه استهدف قبل قليل مجمعا لحركة حماس في المنطقة أثناء وجود مسؤولين كبار بالحركة داخله، حسب ادعائه

منذ ساعتين

قال الدفاع المدني في غزة للجزيرة إن الكثير من حالات البتر والحروق الشديدة والضحايا من النساء والأطفال إثر مجرزة المخيم