الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

افكار

رأي: نعم... يتحمّل قيس سعيد المسؤولية الكبرى في تعيين المشيشي رئيسا للحكومة

21 20:29 2021 جويلية
فوزي عبد الرحمان
نعم... يتحمل قيس سعيد المسؤولية الكبرى في تعيين المشيشي رئيسا للحكومة و هو من هذا المنظور له نفس العقل السياسي العقيم لحزب النهضة بعد انتخابات 2019، و التي أتت بنكرة ليسهل التحكم من وراء الستار..

هو أيضا أتى بالمشيشي ليحكم به وليس معه.

 هو عقل سياسي بدائي لم يدخل الحداثة لم يستبطن روح النظام الديمقراطي و هو في كلتا الحالتين عقل مؤله لنفسه و لا يقبل المراجعة أو إعتبار الخطأ ممكنا.

قيس سعيد بإختياره ذلك تفطن أن "الأقدر" لم يحتج إلى أكثر من بضع أيام ليغير ولائه بعيدا عنه. و بدأت قصة قطيعة ميلو درامية بين الشخصين.. فصولها تتوالى و يدفع ثمنها غاليا شعب لعله بدأ يدرك شيئا فشيئا أن الأسباب تخلف نتائج و هي بنفسها تصبح أسبابا لنتائج أخرى و هكذا. من نتائج الفصول الأخيرة لقصة القطيعة حكومة تصرف الأعمال بتسعة وزراء بالنيابة و كارثة صحية أصبحت توصف بالجريمة من طرف رؤساء الدولة و الحكومة أنفسهم.

و من نتائجها كذلك تعطل البناء المؤسساتي للجمهورية الثانية إلى أجل غير مسمّى و عطالة مؤسساتية دائمة. و بالطبع فشل حكومي في بناء سياسات عمومية ترجع الأمل و تتناول وضع البلاد من كل جوانبه.

و في كل هذه المراحل، لم يعترف رئيس الدولة بمسؤوليته المباشرة بل ردّ ذلك إلى المؤامرات و الغرف

المظلمة ناسيا أن غرفا لا تقل ظلمة بقصره أتت بالمشيشي و بوزراء محسوبين عليه.

حزب النهضة و قيس سعيد هما وجهان لعملة واحدة. لهما نفس العقل السياسي الذي لا يفهم من السياسة إلا الحكم و السيطرة الفردية على دواليب الدولة و المؤسسات.

ما العمل الآن ؟ لا شيء يمكن القيام به ضد عقل سياسي متحجر و بدائي غير قابل للمراجعة و التطور سواء لحزب النهضة أو لرئيس الدولة. و لذلك وجب تجاوزهما بل و محاربتهما سياسيا و القيام بكل ما في وسعنا لتجنب وجودهما في سدة الحكم مجددا.

لا بد من خيار سياسي جديد يعتمد على عقل سياسي يستبطن روح الديمقراطية (لن يكون لنا خيار خارجها) و يؤمن أن الديمقراطية لا تختزل في الإنتخابات و لكن في إيجاد تفاهمات دنيا لتجديد بناء عقد إجتماعي و طموح جديد لبلادنا في هذا العالم المتغير.

و للحديث بقية...

بقلم فوزي عبد الرحمان 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 58

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعة

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .