الأكثر مشاهدة

20 16:38 2021 أكتوبر

تمكنت وحدات الحرس الوطني بصفاقس، يوم 19 أكتوبر 2021، من إحباط 6 عميات هجرة غير نظامية وضبط 144 مجتازا، وفق الناطق باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
افكار

رأي بقلم الأستاذ عدنان منصر : كلما اعتمدت الأنظمة على الفرجة كلما كان ذلك دليلا على إفلاسها

:تحديث 04 16:20 2021 أفريل
رأي بقلم الأستاذ عدنان منصر : كلما اعتمدت الأنظمة على الفرجة كلما كان ذلك دليلا على إفلاسها
هناك سلوك كلاسيكي عند الأنظمة الإستبدادية، وهو تقديم الفرجة والإنفاق عليها بلا حدود، من أجل التخفي وراء معاني مثل "الوطن" و"التاريخ"، وترسيخ فكرة أن هذه الأنظمة هي امتداد لذلك التاريخ ولتلك العظمة.

حصل هذا باستمرار في الماضي، وحقق في الغالب النتائج المتوقعة منه، ويحصل اليوم أيضا، مثلما يقع في مصر بمناسبة احتفالية افتتاح المتحف الجديد.

كلما اعتمدت الأنظمة على الفرجة، كلما كان ذلك دليلا على إفلاسها. كلما استوعب شعب ما هذه الفرجة، كلما كان ذلك دليلا على أنه مستعد لتقبل الإستبداد. هذه خلاصة منطقية.

كمؤرخ، لم أكن أحتاج هذا المهرجان لأعرف أن مصر عظيمة، وأن تاريخها عظيم، وأن مكانتها في التاريخ والحضارة والنفس عظيمة. لكنني أميّز جيدا بين هذه العظمة، وبين العبث الذي تمارسه الديكتاتورية الحاكمة اليوم هناك، والإجرام الذي ترتكبه في حق ذلك التاريخ وتلك الحضارة.

ما قيمة تاريخ عظيم إذا كان من يستعمله في دعايته اليوم، هو نقيضه الحضاري؟ ينظر اليوم الناس للتماثيل والمومياءات مشدوهين، حتى أنهم يكادون يرجعون للنظام الديكتاتوري في مصر كل الفضل في وجود هذه الآثار وهذا التاريخ. هذا دليل واضح على أن الإستبداد يبدع في الدعاية، وأن قسما كبيرا من الناس يبدع في تشرّب تلك الدعاية.

أفضّل ألف مرة أن يكون الناس أحرارا، على أن تكون لهم تماثيل ضخمة. أفضل ألف مرة أن يتمتع الأحياء بكرامتهم، على أن يُحتفى بالمومياءات. مصر العظيمة، بتاريخها العظيم وحضارتها العظيمة تعني مستقبلا عظيما، وليس فقط ماضيا عظيما.

* بقلم : عدنان منصر المدير الأسبق للديوان الرئاسي و ناشط سياسي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس عن تسجيل صفر حالة وفاة و27 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ أمس 21 أكتوبر 2021 من جملة 69 تحليلا مخبريا

منذ دقيقة 12

شدّد عدد من الخبراء والمختصين، اليوم الجمعة، على أن حرمان المواطن التونسي من حقوقه الأساسية جعلته ينقم على الحكومة ويؤذي وطنه دون أن يشعر.

منذ دقيقة 28

أكّد المساعد الأول بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد، جابر الغنيمي، اليوم الجمعة، على تواصل التحقيقات في قضايا الفساد الخاصة بالمندوبية الجهوية للتربية، والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة، والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالجهة، والتي كانت قد انطلقت منذ الأسبوع الفارط اثر ورود بلاغات عن شبهات فساد بهذه الإدارات

{}