الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

اقتصاد

التعديل الشهري لأسعار المحروقات: هل تقرّ الحكومة زيادة رابعة على التوالي؟

05 09:10 2021 جوان
التعديل الشهري لأسعار المحروقات: هل تقرّ الحكومة زيادة رابعة على التوالي؟
دخلت منذ 20 أفريل 2021 زيادة ثالثة في أسعار عدد من المواد البترولية حيز التطبيق وذلك منذ بداية السنة الجديدة في إطار التعديل الشهري الذي تعتمده تونس لضبط أسعار المحروقات حسب متغيرات أسعار الخام عالميا.

وحسب سياسة التعديل الشهري لأسعار المحروقات فان الحكومة قد تقدم على الزيادة في أسعار عدد من المواد البترولية للمرة الرابعة على التوالي وذلك في غضون ستة أشهر.

وتأتي فرضية الزيادة المرتقبة في أسعار عدد من المواد البترولية في ظل زيادات متتالية شملت تعريفات النقل العمومي وسعر السكّر السائب المعد للاستهلاك العائلي وتسعيرة الماء الصالح للشراب.

وقد نددت عدد من الأحزاب بالزيادات الأخيرة في ظل الأوضاع الاجتماعية الصعبة التي يعيش على وقعها أغلب التونسيين وتدهور مقدرتهم الشرائية.

من جهته اعتبر الاتحاد العام التونسي للشغل أن الزيادة في أسعار عديد المواد الأساسية تصب في نهج السياسة اللاشعبية " مقابل صمت الحكومة على تنامي التهريب والاحتكار وتستّرها على التجارة الموازية التي تمارسها اللوبيات.

وأضاف أن سلسلة الزيادات غير المسبوقة في أسعار عديد المواد الأساسية تعد استهدافا من الحكومة لقوت عموم الشعب في خطوة استفزازية وتنفيذا لما التزمت به انفراديّا من برامج أمام صندوق النقد الدولي.

وبخصوص الزيادات الأخيرة التي شملت عددا من المواد الأساسية وبعض القطاعات الحيوية، قال رئيس الحكومة هشام المشيشي، ان المسؤولية تحتّم اتخاذ هذه الإجراءات، حتى وإن كانت غير شعبية" وفق تعبيره.


وأضاف قائلا: "إن البحث عن الشعبية والشعبوية الزائفة نتركها لمن يريدون تسجيل النقاط، في حين أن الأوضاع الراهنة تحتّم هذه الإجراءات الواجب اتخاذها".


كما أشار رئيس الحكومة إلى أن هذه الزيادات كانت مقررة منذ 2018، "ولكن لم يتم اتخاذها لغايات انتخابوية، نظرا لأن المسؤولين كانوا معنيين بالاستحقاقات الإنتخابية"، حسب ما جاء في تصريحه.

 

جدير بالذكر أن عددا من الأحزاب اعتبرت أن هذه الزيادات تأتي في إطار الرفع التدريجي للدعم من قبل الحكومة تنفيذا لتعهدها بذلك لصندوق النقد الدولي فيما نفى وزير المالية أي نية للحكومة لرفع الدعم وتحدث رئيس الحكومة في حوار مع جريدة 'لوفيغارو' الفرنسية عن توجيه الدعم لمستحقيه بطريقة مباشرة بحيث تكون المساعدة الاجتماعية التي تقدمها الدولة موجهة مباشرة الى المحتاجين كما هو الحال في جميع أنحاء العالم ، وفق تعبيره.

 

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 43

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعة

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعتين

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .