الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

اقتصاد

محمد سويلم: الإبقاء على نسبة الفائدة دون تغيير يكشف أن البنك المركزي مازال متخوفا من خطر التضخم

:تحديث 08 09:17 2023 سبتمبر
64fad796ad30764fad796ad308.jpg
أفاد مدير عام السياسات النقدية بالبنك المركزي سابقا محمد سويلم بأن الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير يكشف أن البنك المركزي مازال متخوفا من خطر التضخم، حسب رأيه

وأضاف سويلم، لدى تدخله في برنامج "صباح الديوان"، أن التضخم هو الخطر الكبير الذي يداهم اقتصاد العالم داعيا إلى تضافر كل الجهود لمقاومة هذه "الآفة" عبر تنظيم مسالك التوزيع وإيلاء أهمية لقطاع الفلاحة.

واعتبر أن ارتفاع احتياطي العملة الصعبة إلى 117 يوم توريد عامل إيجابي لتونس وبإمكاننا البناء عليه وحتى بالنسبة لصورة تونس أمام صندوق النقد الدولي والمانحين الأجانب، وفق تقديره.

وفسّر أن تحقيق هذا المستوى من الاحتياطي يكشف عن ديناميكية في بعض القطاعات المصدرة والتي توفر العملة الأجنبية مشيرا إلى أن ارتفاع مداخيل السياحة، حيث فاقت مداخيل الشغل، هو مؤشر إيجابي، بدوره، ويؤكد انتعاشة القطاع.

وكان مجلس الإدارة قد قرر لدى اجتماعه المنعقد بتاريخ 7 سبتمبر 2023 الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي التونسي دون تغيير في مستوى 8 بالمائة

يذكر أن مدخرات تونس من العملة الصعبة سجلت زيادة بنحو 10 بالمائة لتتجاوز قيمتها 26،5 مليار دينار إلى حدود يوم، 5 سبتمبر 2023، أي ما يعادل 117 يوم توريد، وفق ما أظهرته معطيات إحصائية، نشرها، البنك المركزي التونسي.

وللإشارة فقد غطّت إيرادات السياحة وتحويلات التونسيين بالخارج خدمة الدين الخارجي بنسبة 164 بالمائة، وفق المؤشرات النقدية والمالية المنشورة في البنك المركزي التونسي.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعتين

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعتين

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .