الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
افكار

رأي: اتّصال بلا سياسة_ اتّصال لأجل الاتّصال

04 16:26 2021 جويلية
رأي: اتّصال بلا سياسة_ اتّصال لأجل الاتّصال
في الظّاهر لم يحقّق الرّئيس قيس سعيّد أهدافا سياسية ملموسة من خلال أعماله الاتّصالية، فصلاحياته "المحدودة دستوريا" لا تسمح له باتّخاذ قرارات كبرى تحدّد مصير البلاد وهذا ما يفسّر رفضه القطعيّ للنّظام السّياسي الحالي الذي يحدّ من صلاحيات رئيس الدّولة مقابل إعطاء رئيس الحكومة لصلاحيات واسعة.

فالرّئيس سعيّد يتّصل لأجل الاتّصال والحفاظ على صورته الرّمزية لدى أنصاره الذين انتخبوه لنظافة يده ولقدومه من خارج منظومة السّياسة القائمة في البلاد منذ 2011 ولانتصاره لقضايا الشّعب، وهو أسلوب شعبوّي ميّز الرّئيس منذ انطلاق حملته "التّفسيرية"، قبل انتخابات 2019، التي قامت على انتقاد النّخب، والاحتفاء بالشّعب.

فسعيّد لم يقض على البطالة، ولم يشيّد الجسور والطّرقات والمستشفيات ولم يوظّف صلاحياته الدّستورية لاستجلاب اللّقاحات وإنقاذ الأرواح، ولم يتمكّن من إبعاد أعدائه الذين ينتقدهم باستمرار من الحكم، ولم تشهد العلاقات الدّيبلوماسية لتونس منذ وصوله إلى الحكم تطوّرا ملحوظا ولم يعمل على تعزيز القدرات القتالية أو الظّروف الاجتماعية للقوات العسكرية (باعتبارها ضمن صلاحياته أيضا).

فالرّئيس يواصل أعماله الاتّصالية وكأنّه مرشّح للرّئاسة إذ يبدو في حملة انتخابية مستمرّة حتّى بعد وصوله إلى السّلطة. وهذا ما يؤكّد أنّه لم يحقّق أهدافا سياسية باستثناء حفاظه الوقتي على تصدّر نتائج سبر الآراء التي تشير إلى أنّه الأوّل في نوايا التّصويت للانتخابات الرّئاسية القادمة بحسب نتائج سبر الآراء التي أعلن عنها مدير معهد "امرود كونسيلتينغ" نبيل بالعم يوم 4 ماي 2021 والتي أظهرت أنّ سعيّد يحتلّ المرتبة الأولى بالنسبة للانتخابات الرئاسية بـ 48 بالمائة من أصوات المستجوبين، تليه عبير موسي بـ 18 بالمائة.

(وقد أظهرت نتائج سبر الآراء التي نشرتها سيغما كونساي اليوم تراجع الرّئيس في سباق نوايا التّصويت إلى المركز الثّاني لأوّل مرّة منذ أوائل عام 2019).

بقلم الواثق بالله شاكير باحث في الإتصال السياسي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، أنه تبعا للإشعار المتعلّق بإقدام تلميذ يبلغ من العمر 15 سنة مرسّم بالسنة التاسعة أساسي بمدرسة إعداديّة من إحدى الولايات، على محاولة طعن أستاذه بآلة حادة أثناء الحصّة داخل القسم وبحضور بقيّة أقرانه من تلاميذ الفصل، تم تكليف فريق مختص من المندوبية الجهوية للوزارة للمتابعة الفوريّة للوضعيّة

منذ دقيقة 24

أعلنت إيران الجمعة أنّها أسقطت مُسيّرات عدّة وأنّه “ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي” على البلاد، وذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد.

منذ دقيقة 50

يتميّز طقس اليوم، الجمعة 19 مارس 2024، بسحب عابرة بأغلب الجهات وتكون أحيانا كثيفة مع أمطار ضعيفة ومحلية بالمناطق الساحلية الشمالية