الأكثر مشاهدة

02 17:25 2021 أوت

أوقفت فرقة الشرطة العدلية بنابل، اليوم الاثنين، عضو مجلس نواب الشعب، فيصل التبيني، بمحل سكناه بالجهة، وذلك تنفيذا لبطاقة جلب صادرة عن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، تتعلق بشكاية كان قد تقدم بها وكيل الجمهورية الأسبق في 10 أكتوبر 2019 أحيل بموجبها التبيني بتهمة "ترويج أخبار زائفة والإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصال والدعوة إلى العصيان المدني"، وفق ما أكده إسكندر الزغلامي الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بجندوبة .

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
افكار

رأي :هل تؤسس قرارات رئيس بلدية صفاقس إلى العصيان المدني ؟

:تحديث 09 17:12 2021 ماي
رأي :هل تؤسس قرارات رئيس بلدية صفاقس إلى العصيان المدني ؟
كان يعلم جيدا عادات أهالي مدينة صفاقس في التزود بالحوت المالح إحتفالا بعيد الفطر.

كان يعلم أيضا أن العديد من تجار السمك المالح يستثمرون ويتزودون بكميات كبيرة من السمك لتمليحها وبيعها بمناسبة العيد وبكون ثمن تكلفتها قد يصل لعشرات الملايين موثقة بشيكات مؤجلة الدفع ويترتب عن عدم خلاصها دخول هؤلاء التجار للسجن.

كان يعلم أيضا أن كميات الحوت المالح المجفف من نوع الباكالاو قد نفذت من الأسواق وأن العديد من المواطنين بحاجة لسوق باب الجبلي للتزود بنوعيات أخرى.

وكان يعلم كذلك أن كل سفن الصيد البحري من صغيرها إلى كبيرها قد عادت جميعها وفي نفس الوقت بمناسبة العيد من رحلات الصيد وهي محملة بكميات مهولة من الأسماك وأن بعض أنواع هته الكميات سيقع إتلافها إن لم يقع بيعها واستهلاكها في الحين.

كان يعلم ويعلم ويعلم جيدا أن قرار الحكومة بالحظر الشامل لا يشمل غلق سوى الأسواق الأسبوعية و أن سوق السمك بباب الجبلي غير معني بالقرار.

وكان يعلم أن قراره لن ينفذ ولن يذعن له أحد بل سيؤسس لإندلاع حالة من العصيان المدني وإحشار المؤسسة الأمنية في مواجهات مع التجار والمواطنين.

ورغم علمه بكل هذا وعوض توفير الظروف الصحية اللازمة في السوق لتفادي العدوى، فقد إرتآ رئيس بلديتنا صاحب السيارة الفخمة و صاحب المكتب المجهز بأربعين مكيف هواء أن لا يتأخر عن المشاركة في جريمة الإبادة الجماعية التي تنتهجها الحكومة وقرر ان يغلق سوق السمك بباب الجبلي.

قراره هذا إتخذه صاحب "البيومة الزرقاء" حتى يتباهى به وسط حفل العشاء الفخم الذي تمت برمجته وألغي في الدقائق الأخيرة على شرف رئيس حزبه راشد الغنوشي فتكون الرسالة واضحة: " لست وحدك من تدمر البلاد وتفقر العباد فكلنا معك ".

*بقلم : فتحي الجموسي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أنهى السباح التونسي أسامة الملولي سباق 10 كلم سباحة حرة في أولمبياد طوكيو في المركز 20 من أصل 26 مشاركا

منذ ساعات 3

تلقى اليوم الأربعاء 7015 شخصا التلقيح ضد فيروس كورونا في ولاية صفاقس من ضمن 9454 مدعوا ، وفق الإدارة الجهوية للصحة .

منذ ساعات 3

قال القيادي في حركة النهضة رفيق عبد السلام إنه "في حال تعذر الوصول إلى تفاهمات سياسية تنهي الانقلاب الذي قام به الرئيس قيس سعيّد، وتعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي، فلا خيار أمامنا غير الذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة؛ لتأسيس شرعية انتخابية جديدة".

{}