الأكثر مشاهدة

01 15:23 2022 ديسمبر

علمت ديوان اف ام من مصادر مطلعة أن 4 لاعبين من المنتخب التونسي لكرة القدم اتخذوا قرار اعتزال اللعب دوليا مع نهاية مشوارهم في مونديال قطر 2022

على المباشر

افكار

رأي :هل تؤسس قرارات رئيس بلدية صفاقس إلى العصيان المدني ؟

:تحديث 09 16:12 2021 ماي
رأي :هل تؤسس قرارات رئيس بلدية صفاقس إلى العصيان المدني ؟
كان يعلم جيدا عادات أهالي مدينة صفاقس في التزود بالحوت المالح إحتفالا بعيد الفطر.

كان يعلم أيضا أن العديد من تجار السمك المالح يستثمرون ويتزودون بكميات كبيرة من السمك لتمليحها وبيعها بمناسبة العيد وبكون ثمن تكلفتها قد يصل لعشرات الملايين موثقة بشيكات مؤجلة الدفع ويترتب عن عدم خلاصها دخول هؤلاء التجار للسجن.

كان يعلم أيضا أن كميات الحوت المالح المجفف من نوع الباكالاو قد نفذت من الأسواق وأن العديد من المواطنين بحاجة لسوق باب الجبلي للتزود بنوعيات أخرى.

وكان يعلم كذلك أن كل سفن الصيد البحري من صغيرها إلى كبيرها قد عادت جميعها وفي نفس الوقت بمناسبة العيد من رحلات الصيد وهي محملة بكميات مهولة من الأسماك وأن بعض أنواع هته الكميات سيقع إتلافها إن لم يقع بيعها واستهلاكها في الحين.

كان يعلم ويعلم ويعلم جيدا أن قرار الحكومة بالحظر الشامل لا يشمل غلق سوى الأسواق الأسبوعية و أن سوق السمك بباب الجبلي غير معني بالقرار.

وكان يعلم أن قراره لن ينفذ ولن يذعن له أحد بل سيؤسس لإندلاع حالة من العصيان المدني وإحشار المؤسسة الأمنية في مواجهات مع التجار والمواطنين.

ورغم علمه بكل هذا وعوض توفير الظروف الصحية اللازمة في السوق لتفادي العدوى، فقد إرتآ رئيس بلديتنا صاحب السيارة الفخمة و صاحب المكتب المجهز بأربعين مكيف هواء أن لا يتأخر عن المشاركة في جريمة الإبادة الجماعية التي تنتهجها الحكومة وقرر ان يغلق سوق السمك بباب الجبلي.

قراره هذا إتخذه صاحب "البيومة الزرقاء" حتى يتباهى به وسط حفل العشاء الفخم الذي تمت برمجته وألغي في الدقائق الأخيرة على شرف رئيس حزبه راشد الغنوشي فتكون الرسالة واضحة: " لست وحدك من تدمر البلاد وتفقر العباد فكلنا معك ".

*بقلم : فتحي الجموسي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

توصلت دول الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إلى اتفاق بشأن وضع حد أقصى لسعر برميل النفط الروسي قدره 60 دولارا لحرمان موسكو من وسائل تمويل حربها في أوكرانيا.

منذ ساعة

أعلنت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات اليوم الجمعة عن اصدار قرار يتعلّق بتنقيح وإتمام القرار عدد 30 لسنة 2014 المتعلّق بقواعد وإجراءات الاقتراع والفرز.

منذ ساعتين

اكتمل مساء اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022 عقد المتأهلين إلى ثمن نهائي كأس العالم بانضمام كل من سويسرا وكوريا الجنوبية من المجموعتين السابعة والثامنة بعد أن ضمنت البرتغال والبرازيل مقعديهما منذ الجولة الماضي