الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
افكار

رأي :هل تؤسس قرارات رئيس بلدية صفاقس إلى العصيان المدني ؟

:تحديث 09 16:12 2021 ماي
رأي :هل تؤسس قرارات رئيس بلدية صفاقس إلى العصيان المدني ؟
كان يعلم جيدا عادات أهالي مدينة صفاقس في التزود بالحوت المالح إحتفالا بعيد الفطر.

كان يعلم أيضا أن العديد من تجار السمك المالح يستثمرون ويتزودون بكميات كبيرة من السمك لتمليحها وبيعها بمناسبة العيد وبكون ثمن تكلفتها قد يصل لعشرات الملايين موثقة بشيكات مؤجلة الدفع ويترتب عن عدم خلاصها دخول هؤلاء التجار للسجن.

كان يعلم أيضا أن كميات الحوت المالح المجفف من نوع الباكالاو قد نفذت من الأسواق وأن العديد من المواطنين بحاجة لسوق باب الجبلي للتزود بنوعيات أخرى.

وكان يعلم كذلك أن كل سفن الصيد البحري من صغيرها إلى كبيرها قد عادت جميعها وفي نفس الوقت بمناسبة العيد من رحلات الصيد وهي محملة بكميات مهولة من الأسماك وأن بعض أنواع هته الكميات سيقع إتلافها إن لم يقع بيعها واستهلاكها في الحين.

كان يعلم ويعلم ويعلم جيدا أن قرار الحكومة بالحظر الشامل لا يشمل غلق سوى الأسواق الأسبوعية و أن سوق السمك بباب الجبلي غير معني بالقرار.

وكان يعلم أن قراره لن ينفذ ولن يذعن له أحد بل سيؤسس لإندلاع حالة من العصيان المدني وإحشار المؤسسة الأمنية في مواجهات مع التجار والمواطنين.

ورغم علمه بكل هذا وعوض توفير الظروف الصحية اللازمة في السوق لتفادي العدوى، فقد إرتآ رئيس بلديتنا صاحب السيارة الفخمة و صاحب المكتب المجهز بأربعين مكيف هواء أن لا يتأخر عن المشاركة في جريمة الإبادة الجماعية التي تنتهجها الحكومة وقرر ان يغلق سوق السمك بباب الجبلي.

قراره هذا إتخذه صاحب "البيومة الزرقاء" حتى يتباهى به وسط حفل العشاء الفخم الذي تمت برمجته وألغي في الدقائق الأخيرة على شرف رئيس حزبه راشد الغنوشي فتكون الرسالة واضحة: " لست وحدك من تدمر البلاد وتفقر العباد فكلنا معك ".

*بقلم : فتحي الجموسي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

ينطلق الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بداية من غرة أفريل القادم في إسناد القروض الإجتماعية في صيغتها الجديدة على إثر الترفيع في سقفها، وذلك سعيا لمزيد العمل على إعادة الدور الإجتماعي للدولة وبناء الدولة الإجتماعية والإحاطة بالمضمونين الإجتماعيين

منذ دقيقة 42

أعلنت اليابان عزمها استئناف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد أن جمدته إثر اتهام سلطات الاحتلال عددا من موظفي الوكالة الإغاثية بالمشاركة في عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي

منذ ساعة

يكون طقس اليوم الجمعة، عامة قليل السحب ثم مغيم جزئيا بعد الظهر بأغلب الجهات