الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

افكار

رأي : الخاسر ومنذ مدة هو مساحة العقلانية والمبادئ في الشأن العام

20 08:43 2021 أفريل
شيماء بوهلال
الخاسر الليلة - ومنذ مدة - هو مساحة العقلانية والمبادئ في الشأن العام، والتي هي الطريقة الوحيدة لتصوّر أي خلاص ممكن للمجموعة.

طبعا، أن يقرر المتلقي أو المتابع أو المصطف إقرار الحالة الاستثنائية، فيسمح لمن يشجع بأن يتجاوز المبادئ والضوابط، قرار شخصي هو حر فيه. لكن دوام الاستثناء، أو تكرار اللجوء إليه، يقتله.

ما يفعله النائب راشد الخياري منذ مدة، منها ما قام به هاته الليلة، اعتراف بفشله كنائب لتأدية دوره وتحقيق المصلحة العامة لا الفتنة. رغم الخصومة السياسية الواضحة بينه وبين رئيس الجمهورية، إلا أنه منتخب مثله، عن طريق انتخابات نظمتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات - مثله، وراقبها القضاء الإداري والمالي - مثله. إذا، أي تشكيك في نتائج الانتخابات الرئاسية (وهو حقه) يشمل أيضا نتائج الانتخابات التشريعية التي أفرزته. أحيي ما يطلبه من محكمة المحاسبات من تدقيق، وأذكره أن مجلس نواب الشعب، والذي يجد نفسه عضوا فيه، فيه من النواب من فاز رغم جرائمه الانتخابية، حسب تقرير دائرة المحاسبات طبعا، دون تحرك النيابة العمومية.

لذا، فلنتذكر أن المجلس يعرف الرئيس، والرئيس يعرف المجلس.

إن الخندق الذي يحفره الفاعلون السياسيون ذو فائدة مباشرة لهم، فيصبح الخيار إما معي، أو أنت العدو الواضح على الضفة الأخرى، أو الموت السياسي في الحفرة.

لكن الأثر يغلّفنا جميعا - السيء أو الإيجابي. عندما أقرأ التعاليق على كل ما ينشره السياسيون، أرى الأثر، وأتمنى بكل جوارحي وسذاجتي وأملي أن يكون أثرا افتراضيا فقط.

تذكّر وتذكير: التقية في كل مذاهب السياسة كذب ونفاق وإن سمح بها النص القانوني.

بقلم : شيماء بوهلال

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعتين

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .