الأكثر مشاهدة

16 21:20 2021 جوان

اختتمت اليوم الاربعاء 16 جوان 2021 بصفاقس، تظاهرة تجارب مسرحية التي نظمها المندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس منذ ال 4 من جوان الجاري.

على المباشر

افكار

رأي : الخاسر ومنذ مدة هو مساحة العقلانية والمبادئ في الشأن العام

20 09:43 2021 أفريل
شيماء بوهلال
الخاسر الليلة - ومنذ مدة - هو مساحة العقلانية والمبادئ في الشأن العام، والتي هي الطريقة الوحيدة لتصوّر أي خلاص ممكن للمجموعة.

طبعا، أن يقرر المتلقي أو المتابع أو المصطف إقرار الحالة الاستثنائية، فيسمح لمن يشجع بأن يتجاوز المبادئ والضوابط، قرار شخصي هو حر فيه. لكن دوام الاستثناء، أو تكرار اللجوء إليه، يقتله.

ما يفعله النائب راشد الخياري منذ مدة، منها ما قام به هاته الليلة، اعتراف بفشله كنائب لتأدية دوره وتحقيق المصلحة العامة لا الفتنة. رغم الخصومة السياسية الواضحة بينه وبين رئيس الجمهورية، إلا أنه منتخب مثله، عن طريق انتخابات نظمتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات - مثله، وراقبها القضاء الإداري والمالي - مثله. إذا، أي تشكيك في نتائج الانتخابات الرئاسية (وهو حقه) يشمل أيضا نتائج الانتخابات التشريعية التي أفرزته. أحيي ما يطلبه من محكمة المحاسبات من تدقيق، وأذكره أن مجلس نواب الشعب، والذي يجد نفسه عضوا فيه، فيه من النواب من فاز رغم جرائمه الانتخابية، حسب تقرير دائرة المحاسبات طبعا، دون تحرك النيابة العمومية.

لذا، فلنتذكر أن المجلس يعرف الرئيس، والرئيس يعرف المجلس.

إن الخندق الذي يحفره الفاعلون السياسيون ذو فائدة مباشرة لهم، فيصبح الخيار إما معي، أو أنت العدو الواضح على الضفة الأخرى، أو الموت السياسي في الحفرة.

لكن الأثر يغلّفنا جميعا - السيء أو الإيجابي. عندما أقرأ التعاليق على كل ما ينشره السياسيون، أرى الأثر، وأتمنى بكل جوارحي وسذاجتي وأملي أن يكون أثرا افتراضيا فقط.

تذكّر وتذكير: التقية في كل مذاهب السياسة كذب ونفاق وإن سمح بها النص القانوني.

بقلم : شيماء بوهلال

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

بلغت الموارد من الغاز الطبيعي 1049 ألف طن موفى أفريل 2021 اي بارتفاع بنسبة 21 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020 وفق ما أظهرته وثيقة الظرف الطاقي التّي نشرتها وزارة الصناعة والطّاقة والمناجم.

منذ دقائق 9

خضع النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش اليوم الجمعة لعملية جراحية على مستوى الركبة

منذ دقيقة 17

أحرز المنتخب التونسي لكرة اليد للسيدات الميدالية البرونزية في كأس افريقيا للامم المقامة حاليا بالكاميرون بعد فوزه على نظيره الكونغولي 22-17 في المباراة الترتيبية التي اقيمت اليوم الجمعة

{}