الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

افكار

رأي : الخاسر ومنذ مدة هو مساحة العقلانية والمبادئ في الشأن العام

20 08:43 2021 أفريل
شيماء بوهلال
الخاسر الليلة - ومنذ مدة - هو مساحة العقلانية والمبادئ في الشأن العام، والتي هي الطريقة الوحيدة لتصوّر أي خلاص ممكن للمجموعة.

طبعا، أن يقرر المتلقي أو المتابع أو المصطف إقرار الحالة الاستثنائية، فيسمح لمن يشجع بأن يتجاوز المبادئ والضوابط، قرار شخصي هو حر فيه. لكن دوام الاستثناء، أو تكرار اللجوء إليه، يقتله.

ما يفعله النائب راشد الخياري منذ مدة، منها ما قام به هاته الليلة، اعتراف بفشله كنائب لتأدية دوره وتحقيق المصلحة العامة لا الفتنة. رغم الخصومة السياسية الواضحة بينه وبين رئيس الجمهورية، إلا أنه منتخب مثله، عن طريق انتخابات نظمتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات - مثله، وراقبها القضاء الإداري والمالي - مثله. إذا، أي تشكيك في نتائج الانتخابات الرئاسية (وهو حقه) يشمل أيضا نتائج الانتخابات التشريعية التي أفرزته. أحيي ما يطلبه من محكمة المحاسبات من تدقيق، وأذكره أن مجلس نواب الشعب، والذي يجد نفسه عضوا فيه، فيه من النواب من فاز رغم جرائمه الانتخابية، حسب تقرير دائرة المحاسبات طبعا، دون تحرك النيابة العمومية.

لذا، فلنتذكر أن المجلس يعرف الرئيس، والرئيس يعرف المجلس.

إن الخندق الذي يحفره الفاعلون السياسيون ذو فائدة مباشرة لهم، فيصبح الخيار إما معي، أو أنت العدو الواضح على الضفة الأخرى، أو الموت السياسي في الحفرة.

لكن الأثر يغلّفنا جميعا - السيء أو الإيجابي. عندما أقرأ التعاليق على كل ما ينشره السياسيون، أرى الأثر، وأتمنى بكل جوارحي وسذاجتي وأملي أن يكون أثرا افتراضيا فقط.

تذكّر وتذكير: التقية في كل مذاهب السياسة كذب ونفاق وإن سمح بها النص القانوني.

بقلم : شيماء بوهلال

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

أفادت وكالة «إرنا» بأن مروحية، تحمل على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرّضت لـ«هبوط صعب» في منطقة جبلية قرب مدينة تبريز.

منذ دقائق 8

أكدت صحيفة ليكيب الفرنسية ان تشكيلة نادي نانت الفرنسي ستعرف غياب المهاجم الاول للفريق مصطفى محمد 

منذ دقيقة 37

قال التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم الأحد إن طائرة هليكوبتر ضمن موكب للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مكون من ثلاث طائرات تعرضت لحادث.