الأكثر مشاهدة

26 08:23 2020 جانفي

سجلت أسعار الزيتون بسوق قرمدة من ولاية صفاقس صباح اليوم الأحد هبوطا جديدا حيث لم يتجاوز السعر الأقصى للكيلوغرام الواحد 860 مليما فيما ورد على السوق 101 طن.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
افكار

المصلحة العامة بين نوايا التفسير و الـتأويل

09 15:44 2019 ديسمبر
هشام اللومي
تصطف كل الإجتهادات الموصوفة صفا واحدا من أجل المصلحة العامة، وتبقى النوايا من باب التأويل والتفسير والتحليل والفحص والفهم.

بين الظاهر والباطن بون شاسع يستدعي توظيف الزمن توظيفا موضوعيا وعقلانيا للكشف عن الفوارق الملموسة بين المنشود والموجود، وبين المسموع والمشهود، وبين المشروع والمنتوج.
إذ يقتضي هذا التمرين دربة صلبة في عوالم المعلومات والمعطيات والأرقام والأشكال والتواريخ والأمكنة، وينبغي كذلك إمتلاك رصيد عميق ودقيق من علم النفس الإجتماعي والإقتصاد السياسي والجغرافيا الثقافية والحضارات لفهم الواقع المعيش والغوص في أسراره.
من البديهي أن يستأنس الفرد بالمعارف المتاحة لإستيعاب المشهد المنظور والسلوك المعمور والمنهج المقبول، لكي يتمكن من تفكيك جميع الرموز وتمييز الإيجابي من السلبي وتحديد المفيد من عدمه وإدراك السرور من الشرور.
كل هذا المحصول يبنى في مجتمع واع ومثقف، أين يحتل الوطن مكانه في القلوب وتقبع المواطنة في موقعها بين الحقيقة والخيال ! فالمواطنة تمرينا حتميا ينميه الضمير المثقف ويدعمه الشأن المشترك وإكراهات الدولة.
إن صناعة التاريخ والتحكم في تفاصيله مسألة ثقافية بإمتياز، وأزمتنا هذه هي من النوع الثقافي بلا ريب.
فلا خلاص إلا عبر المدرسة والتعلم والتكوين، ولا نجاعة إلا من خلال المجتمع المسؤول والممتثل إمتثالا ثابتا للقانون، ولا شيء غير القانون.
هشام اللومي - 8 ديسمبر 2019.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 3 ساعات

في ما يلي ابرز اخبار الاثنين 27 جانفي 2020

منذ 4 ساعات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الاثنين 27 جانفي 2020، إنه سيعلن خطة السلام الامريكية في الشرق الأوسط و المعروفة بـ'صفقة القرن' غدا الثلاثاء، معربا عن اعتقاده بأن الفلسطينيين 'سيوافقون عليها في نهاية الأمر'، حسب قوله

منذ 5 ساعات

دعت الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب سيارات الأجرة تاكسي فردي اليوم الاثنين 27 جانفي 2020 منظوريها الى تنظيم تحرك إحتجاجي يوم الخميس القادم أمام وزارة النقل لمطالبة سلطة الإشراف للإيفاء بتعهداتها والإبتعاد على ما اعتبرته أسلوب المماطلة والتجاهل التي تتوخّاها وزارة النقل وغلق باب الحوار، حسب بلاغ صادر عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية

{}