الأكثر مشاهدة

27 08:04 2020 سبتمبر

قررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بصفاقس اتخاذ جملة من القرارات المتعلقة بالوضع الوبائي وذلك لتواصل تسجيل اعداد اضافية من حاملي الفيروس بنسق يومي ومتواصل بجميع معتمديات ولاية صفاقس.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
افكار

المصلحة العامة بين نوايا التفسير و الـتأويل

09 15:44 2019 ديسمبر
هشام اللومي
تصطف كل الإجتهادات الموصوفة صفا واحدا من أجل المصلحة العامة، وتبقى النوايا من باب التأويل والتفسير والتحليل والفحص والفهم.

بين الظاهر والباطن بون شاسع يستدعي توظيف الزمن توظيفا موضوعيا وعقلانيا للكشف عن الفوارق الملموسة بين المنشود والموجود، وبين المسموع والمشهود، وبين المشروع والمنتوج.
إذ يقتضي هذا التمرين دربة صلبة في عوالم المعلومات والمعطيات والأرقام والأشكال والتواريخ والأمكنة، وينبغي كذلك إمتلاك رصيد عميق ودقيق من علم النفس الإجتماعي والإقتصاد السياسي والجغرافيا الثقافية والحضارات لفهم الواقع المعيش والغوص في أسراره.
من البديهي أن يستأنس الفرد بالمعارف المتاحة لإستيعاب المشهد المنظور والسلوك المعمور والمنهج المقبول، لكي يتمكن من تفكيك جميع الرموز وتمييز الإيجابي من السلبي وتحديد المفيد من عدمه وإدراك السرور من الشرور.
كل هذا المحصول يبنى في مجتمع واع ومثقف، أين يحتل الوطن مكانه في القلوب وتقبع المواطنة في موقعها بين الحقيقة والخيال ! فالمواطنة تمرينا حتميا ينميه الضمير المثقف ويدعمه الشأن المشترك وإكراهات الدولة.
إن صناعة التاريخ والتحكم في تفاصيله مسألة ثقافية بإمتياز، وأزمتنا هذه هي من النوع الثقافي بلا ريب.
فلا خلاص إلا عبر المدرسة والتعلم والتكوين، ولا نجاعة إلا من خلال المجتمع المسؤول والممتثل إمتثالا ثابتا للقانون، ولا شيء غير القانون.
هشام اللومي - 8 ديسمبر 2019.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 3 دقائق

أكد المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، أن الجهة الصحية ببنزرت سجلت إصابة 64 شخصا جديدا بفيروس كورونا المستجد، اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، من بينهم 13عاملة بمصنع نسيج ببنزرت الشمالية

منذ 11 دقيقة

انعقدت اليوم الخميس بإحدى نزل صفاقس الجلسة العامة الانتخابية لفريق النادي المحيط القرقني، حيث تم انتخاب حسن الشلّي لرئاسة الفريق للفترة النيابية القادمة.

منذ 38 دقيقة

ينظم بيت الرواية يوما لتكريم الروائي الراحل كمال الزغباني بعنوان "يوم زغبانيا، كمال الزغباني: حفلة الحياة" وذلك يوم الجمعة 09 أكتوبر 2020 انطلاقا من العاشرة صباحا بمسرح المبدعين الشبّان بمدينة الثقافة

{}