الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

Para Sol La Si
برنامج Sport Mag مع كريم مقني من الاثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط كريم مقني
افكار

المعادلة الصعبة فى زمن الكورونا

14 20:40 2020 أفريل
حارت جل دول العالم في حل معضلة الإختيار بين التمديد في الحجر الصحي وبين إعادة الحياة الإقتصادية ورجوع المؤسسات إلى سالف نشاطها.
حارت جل دول العالم في حل معضلة الإختيار بين التمديد في الحجر الصحي وبين إعادة الحياة الإقتصادية ورجوع المؤسسات إلى سالف نشاطها.

وحارت تونس أكثر فأكثر بسبب وضعها المالي والإقتصادي الكارثي وديونها المتراكمة بسبب العبث الذي تسببت فيه سياسات كل حكومات ما بعد الثورة وإنتشار الفساد والفقر و البطالة.
بادئ ذي بدء أعتقد أنه من الخطأ حسم هذه المعادلة لصالح التمديد في الحجر الصحي أو لصالح إستئناف الدورة الإقتصادية وخصوصا في تونس لأن العلاقة بين إنتشار الوباء و مزيد إنتشار الفقر و البطالة هي علاقة جدلية فإن مددنا في هذا الحجر وخزائن دولتنا مفلسة أو تكاد ...فالأكيد أن ذلك سيكون على حساب أعباء جديدة تفقر الطبقة الوسطى و تفلس مؤسساتنا الإقتصادية العامة و الخاصة وتزيد من بؤس الفقراء وتلقي بعشرات الآلاف من العاملين و الموظفين وغيرهم في الشوارع وكل هذا سيكون سببا في إنتشار الفوضى العارمة التي قد تنتهي بأعمال شغب ونهب وسلب وايضا بتمرد محتوم على إحترام قرار الحجر وبالتالي إنتشار العدوى أكثر فأكثر.
أما إذا إستأنفنا نشاطنا الإقتصادي فالأكيد أن تونس ستفقد نهائيا السيطرة على هذا الوباء الذي قد يلقي بعشرات الآلاف من الجثث في الشوارع وتكون النتيجة بطبيعة الحال هي نفسها في الإفتراض الأول أي تمرد على الدولة و أعمال نهب وسلب إلخ...
إذا فإن الحديث عن وجوب إتباع سياسة هذه الدولة الأوروبية أو تلك في مقاومة الوباء لا يستقيم طالما أن قوة هذه  الدول ومقدرتها على ضخ ما يلزم من أموال للحيلولة دون إفلاس المواطنين و المؤسسات ليست هي نفسها في تونس بل أن المقارنة غير جائزة بتاتا.
إذا ما العمل؟
أعتقد أن المطلوب من القيادة السياسية اليوم و أخص بالذكر رئيس الحكومة إيجاد خيوط المعادلة الصعبة (لكنها تبقى غير مستحيلة) بين المحافظة على الحجر الصحي بطريقة ذكية وبين إستئناف الحياة الإقتصادية بمعنى عليه أن يوفق بين هذين المتناقضين وكل ذلك ممكن عن طريق منهجية علمية تعتمد أساسا على:
أولا: تخصيص جل ما للدولة من موارد لفائدة الكشف الطبي عن المصابين بوباء الكورونا بحيث يجرى يوميا الآلاف منها حتى تتمكن من معرفة الأماكن والأشخاص المصابة ويمكنها التحكم في منع إنتشاره بفرض عزل إجباري عليهم.
فصرف الإعانات الإجتماعية النقدية لم يكن حل مجدي لأن العامل بحاجة للحفاظ على عمله أكثر من حاجته لهذا المبلغ الذي كان من الأجدر تخصيصه لتمويل الكشف الطبي المكثف.
ثانيا: تقسيم خارطة تونس إلى مناطق يمكن إستئناف النشاط فيها ومناطق يقع عزلها و توفير المؤونة لها ويمنع التنقل خارجها تماما مثل ما تفعله ألمانيا حاليا مع الحد أكثر ما يمكن من التنقل بين المدن.
ثالثا: إستئناف تدريجي للحياة الإقتصادية للمؤسسات أقل عرضة لنشر الوباء مع فرض رقابة مشددة على إحترام شروط الوقاية.
رابعا: إيجاد حل للنقل العمومي للأشخاص عن طريق آلية التسخير أو كراء للحافلات ووسائل النقل الخاصة مثل اللواج لنقل الركاب دون إكتضاض و بطريقة صحية و آمنة.
خامسا: على رئيس الحكومة أن لا يتقيد بخرق النواب لأحكام الدستور ومحاولتهم تقييده و أن يستغل حقه المطلق واللامحدود في إصدار كل مرسوم ضروري لفرض أية قيود أو قرار ضروري على الأشخاص أو المؤسسات أو وسائل الإعلام أو غيرها لتنفيذ ما تمليه مصلحة تونس حتى ولو أدى الأمر إلى تعليق مؤقت للحريات و الحقوق لكوننا في زمن حرب.

فتحي الجموسي 
 

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

كشف رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، أنّ 14 بالمائة من الاغذية المنتجة تفقد ما بين مرحلة الإنتاج والبيع والجانب الاكبر منها يهدر على مستوى الاستهلاك ويتراوح بين 9 و10 بالمائة

منذ دقيقة 46

شرعت الإدارة الجهوية للصحة بتوزر في انتداب مجموعة من الممرضين بصفة تعاقدية تعويضا للمغادرين خارج الوطن والمحالين على التقاعد فضلا عن المغادرين في إطار حركة النقل، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحة بتوزر الدكتور ياسين صبري

منذ دقيقة 32

إعتبر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، سامي الطاهري، أن "الإجراءات التي إتخذتها وزارة التربية في حق الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس، عبد الكريم السويسي، وفي حق مديرة بإحدى المدارس الإعدادية بالجهة، من إيقاف تحفظي عن العمل وسحب الخطة الوظيفية وإحالتهما على مجلس التأديب، قرارات تعسفية، يراد من خلالها إستهداف الإتحاد، وإنتهاك العمل النقابي"، وفق تقديره